الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الكارتوغرافيا والاستشعار عن بعد

الألوان؛ أبجدية الخرائط

عند تصميم الخريطة يمكننا مع استخدام الرموز والدلالات التوضيحية أن نستخدم طرائق لونية مختلفة لإيصال المعلومات المهمة بسرعة إلى مستخدم الخريطة. لذلك يُعد اللون عنصرًا أساسيًّا في تطوير الخرائط، وخصوصًا الخرائط الموضوعية (Thematic maps) التي تظهر موضوعًا أو ظاهرةً محددةً في المنطقة الجغرافية. 

فهل تستطيعون قراءة الألوان في الخرائط وتمييزها؟

هذا ما سنتطرق إليه في ألبومنا الآتي.

تُستخدم الألوان في الخرائط لعرض المعلومات وتسليط الضوء على المعالم أو السمات المهمة (1)، ويمكن استخدامها أيضًا للتأكيد على الأهمية النسبية لظاهرة ما، أو عرض ترتيب معين لظواهر مكانية محددة (2).

يتطلَّب استخدام الألوان على نحوٍ فعَّال في الخرائط فهم كيفية رؤية الأشخاص للون وفهمهم له، ومعرفة الوسيلة التي ستُنشر بها الخريطة؛ إلكترونية أم ورقية، وخصائص البيانات الممثَّلة في الخريطة (1).

تُميَّز الألوان باستخدام ثلاث صفات أساسية؛ درجة اللون أو الصبغة (Hue) والإضاءة (Lightness) والإشباع (Saturation) التي يتميز بها اللون (1).

ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية من أنماط استخدام الألوان في الخرائط؛ المتدرجة (Sequential) والمتباينة (Diverging) والنوعية (Qualitative)، والتي تختلف تبعًا لما يُراد إظهاره في الخريطة (3,4).

المتدرجة (Sequential):

من أكثر الأنماط اللونية شيوعًا في إعداد الخرائط الموضوعية (Thematic mapping)، وذلك بسبب ميزتها في إيضاح ترتيب البيانات المتعلقة بظاهرة معينة في منطقة جغرافية ما (3).

المتباينة (Diverging):

تفيد أيضًا في توضيح ترتيب البيانات مثل المتدرجة، ولكن بدلًا من إظهار ترتيب هذه البيانات باتجاه واحد فإنها تُظهِر ترتيب القيم باتجاهين متباينين نسبةً إلى قيمة محددة (3).

النوعية (Qualitative): 

تُستخدم لتوضيح الاختلافات -وليس الترتيب- بين معالم الخريطة، وغالبًا ما تُستخدم عند إنشاء خرائط الحدود السياسية بين الدول (3).

المصادر:

1- Griffin AL, Pupedis G. Mapping, Color. In: Kobayashi A, ed. by. International Encyclopedia of Human Geography [Internet]. 2nd ed. Elsevier; 2020 [cited 13 May 2021]. p. 273-284. Available from: هنا

2- Bettinger P, Merry K, Boston K. Chapter 6 - Map Colors. In: Bettinger P, Merry K, Boston K, ed. by. Mapping Human and Natural Systems [Internet]. Academic Press; 2020 [cited 13 May 2021]. p. 217-254. Available from: هنا

3- Anderson C. Types of color schemes | GEOG 486: Cartography and Visualization [Internet]. E-education.psu.edu. [cited 2021 Apr 28]. Available from: هنا

4- Brewer CA. Chapter 7 - Color Use Guidelines for Mapping and Visualization. In: Maceachren AM, Taylor DRF, ed. by. Modern Cartography Series - Volume 2: Visualization in Modern Cartography [Internet]. 2nd ed. Elsevier; 1994 [cited 13 May 2021]. p. 123-147. Available from: هنا