الفنون البصرية > فن التصوير

المصوِّرة الفوتوغرافيَّة كاري ماي ويمز

تُعدُّ الفنانة إحدى أهم الفنانين المعاصرين، عملت في مختلف مجالات الفنون وأهمها التصوير الفوتوغرافي، حصلت على عدة جوائز، وأقامت معارض عدة حول العالم (1).

ركَّزت على المشاكل التي يواجهها الأمريكيون ذوي الأصول الإفريقية، كالعنصرية والتمييز على أساس الجنس والسياسة والهوية الشخصية، وقدَّمت فنًّا مبنيًّا على تجارب هؤلاء الأشخاص (1).

وظَّفت اهتمامها بالسرد القصصي والفلكلور والتاريخ المَحكي والمُدوَّن في استكشاف جوانب الهوية الأمريكية الإفريقية المعاصرة، وغالبًا ما وضعت الأفراد ضمن ظروف اجتماعية مماثلة لهذا السرد (2). 

صنعت مجموعتها للصور بعنوان (طاولة مطبخ - Kitchen Table) علامةً مميَّزةً لها، وتتضمَّن صورًا مطبوع عليها نصوص باستعمال الشاشة الحريرية، صَّورت فيها موضوعًا مكررًا، عُرض بشكل مرحلي على طاولة واحدة (2).

يدور موضوع هذه المجموعة (Kitchen Table) حول الأدوار المنسية والمُغفل عنها، بقصد التركيز على الشخصية المشتركة لكل امرأة، وعكس ذلك على الحدود العرقية والزمنية والاجتماعية والاقتصادية (2). 

جسَّدت بنفسها موضوع هذه المجموعة، وتدور الأحداث حول امرأة تكشف عن لحظات خاصة في حياتها حول مائدة المطبخ، وقد أدَّت عدة أدوار مثل الحبيبة والصديقة والأم والمُعيل (3).

صَّورت weems مجموعة (Pyramids of Rome - Ancient Rome) في أثناء إقامتها في الأكاديمية الأمريكية في روما، وظهرت فيها كالشبح المتنقل عبر التاريخ، منتقلة بين الطرقات والمناظر الطبيعية لمختلف المواقع الإيطالية (4).

تستحضر هذه المجموعة، مُتجسدة بالشخص الذي يقف أمام هذه الآثار الضخمة، إحساسًا بمرور الوقت والإنجاز البشري، وضآلة الأهمية لأي إنسان بمفرده (4).

كما تبيِّن اهتمام weems بكيفية التعبير عن السلطة بوساطة الهندسة المعمارية، ويظهر ذلك بوضوح من خلال تموضع جسدها في صور هذه المجموعة أمام معالم معمارية مختلفة ذات تأثير وقوة (4).

المصادر:

1-  Carrie Mae Weems |MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. [Cited 1 May 2021]. Available from: هنا

2- Carrie Mae Weems [Internet]. The Guggenheim Museums and Foundation. [Cited 1 May 2021]. Available from: https:هنا

3-  Carrie Mae Weems [Internet]. Jack Shainman Gallery. [Cited 1 May 2021]. Available from: هنا

4- Pyramids of Rome-Ancient Rome| Carrie Mae Weems [Internet]. The Guggenheim Museums and Foundation. [Cited 1 May 2021]. Available from: هنا