العمارة والتشييد > Expo Dubai 2020

إكسبو دبي 2020: جناح سنغافورة

يقع جناح سنغافورةَ في منطقة الاستدامة في إكسبو دبي 2020، ويخلق واحةً من الأشجار الخضراء وبساتين الفاكهة في الصحراء العربية، ويشكل نموذجًا مصغرًا عن المناظر الطبيعية المتغيرة في سنغافورة (1,2). 

يُلخِّص موضوع الجناح "الطبيعة والتنشئة والمستقبل" قصةَ البلاد في التغلب على قيودها بحسبانها جزيرةً صغيرةً ومواصلةً النموَّ والتطورَّ نحو مدينةٍ مستدامةٍ وصالحةٍ للعيش من خلال التكامل الذكي بين التصميم المعماري والطبيعة والتكنولوجيا (1,2).

يُعدُّ الجناح نظامًا بيئيًّا ذاتي الاكتفاء يوفر إدارة الطاقة وتحلية المياه الجوفية من خلال عملية التناضح العكسي، ويُشغَّل بالكامل من خلال الألواح الكهروضوئية من خلال 517 لوحًا شمسيًّا على مظلة السقف دون أن يسبب أي انبعاثاتٍ كربونيةٍ أو استهلاكٍ للمياه في خلال 6 أشهرٍ من تشغيله (1,2).

يشكل  تصميم الجناح نموذجًا أوليًّا  للتصميم المتجدد الذي يهدف إلى استعادة النظام البيئي والتنوع البيولوجي وإصلاحه وخلق بيئةٍ يمكن للبشر العيش فيها بانسجامٍ مع الطبيعة، ويُذكَر أن التغطية الخضراء قد نمت من 35.7٪ في عام 1986 إلى ما يقرُب من 50٪ اليوم، ويوضح التصميم أن البيئة المبنية لا تتطلب إزاحة الطبيعة (1,2).

محاطةً بأشجار الغابات المغطاة بحدائقَ مخروطيةٍ يصل ارتفاعها لتسعة أمتارٍ تشكل الأجزاء المركزية للجناح حيث يضم كلٌّ منها معارضَ للتراث الطبيعي والحلول الحضرية المبتكرة وأنواعًا متعددةً من أزهار الأوركيد يعلوها سطحٌ كبير.

وتخلق هذه المخاريط مع النباتات المورقة جنبًا إلى جنبٍ مع مراوح الضباب الجاف الموضوعة بصورةٍ إستراتيجيةٍ تجربةً مريحةً للزوار على الرغم من حرارة الصحراء، وتنتج هذه المراوح ضبابًا ناعمًا إضافةً إلى التبريد بالنتح، وتخفض درجات الحرارة بمقدار ستٍّ إلى عشر درجاتٍ مئويةٍ من دون استخدام مكيِّف هواءٍ يمتص كميةً كبيرةً من الطاقة (3,2).

وللحفاظ على سلامة المساحات الخضراء؛ يعتمد الجناح على ثلاثة روبوتات نموذجيةٍ للتسلق تجتاز الجدران الخضراء وتفحص صحة النباتات وتجمع البيانات البيئية، طُوِّرت هذه الروبوتات بوساطة شركة Oceania Robotics الناشئة في سنغافورة، وهي تمثل حلًّا للحفاظ على الحدائق العمودية (4).

من جهةٍ أخرى؛ يتيح الجناح للزوار التمتع بسلسلةٍ من البرامج والأحداث كالتجول بصحبة المرشدين إضافةً إلى المناقشات والعروض وغيرها، ويمكنهم التعرف إلى الجوانب المختلفة لثقافة الطعام والتصميم في سنغافورةَ من خلال العلامات التجارية المحلية وقصصها الفريدة (2). 

يعكس جناح سنغافورةَ في إكسبو دبي 2020 رؤيتهم لما يمكن أن تبدو عليه مدينةٌ في الطبيعة، وإمكانية تحقيق ذلك في أي مكانٍ من خلال الحلول الحضرية الذكية والمستدامة (2). 

فهل سيجذب  تصميم الجناح المندمج مع الطبيعة أعدادًا أكبرَ من الزوار للتعرف إلى تجربة سنغافورةَ بالتحول لمدينةٍ مستدامة؟ وكيف يمكن أن ينقلوا هذه التجربة لبلدانهم؟

المصادر:

1_WOHA. Singapore Pavilion, Expo Dubai – WOHA. Woha.net.2021. Available from: هنا

2_Home | Singapore Pavilion. Singapore 2020 Expo. Available from: هنا

3_Singapore Pavilion | Expo 2020 Dubai. Expo2020dubai.com. Available from: هنا

4_Cutieru A. Singapore's Pavilion at Expo 2020 Dubai Illustrates the Vision of Architecture in Nature. ArchDaily. 2021. Available from: هنا