الفلسفة وعلم الاجتماع > إنفوغراف

النساء المعنَّفات

تندرج الجريمة المرتكبة بحق #آيات_الرفاعي في إطار الجرائم الناتجة عن العنف المنزلي والعنف ضد النساء، وينبغي أن يُتخذ تجاهها مواقف أكثر جدية وحزمًا سواء من المجتمع أو القانون.

ويُعدُّ العنف ضد النساء من أبرز انتهاكات حقوق الإنسان عالميًّا؛ إذ يحدث طوال الوقت وفي كل مكان، وقد يعود إلى انعدام المساواة بين الجنسين، وسوء استخدام السلطة، والتقاليد المجتمعية السيئة (1).

وينبغي أن نتذكر بأن 13% من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 سنة كنَّ ضحايا للتعنيف على يد الزوج أو الشريك العاطفي (1).

ويُعدُّ العنف المنزلي من أكثر أشكال العنف ضد النساء شيوعًا، ويرتكبه الشريك العاطفي بدافع التحكم والسلطة، فيُقدِم على تعنيف المرأة جنسيًّا أو جسديًّا أو عاطفيًّا أو نفسيًّا أو ماديًّا (1).

وقد يتسبب العنف المنزليُّ بالقتل (femicide)؛ إذ تُقتل المرأة عمدًا على يد شريكها العاطفي الحالي أو السابق، وتندرج تحتها ما يُسمى بجرائم الشرف (Honor killing) (1).

المصادر:

1. Frequently asked questions: Types of violence against women and girls [Internet]. UN Women. 2022 [cited 6 January 2022]. Available from: هنا

2. Facts and figures: Ending violence against women [Internet]. UN Women. 2022 [cited 6 January 2022]. Available from: هنا

3. Violence against women [Internet]. Who.int. 2022 [cited 6 January 2022]. Available from: هنا