الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

أداة جديدة مهمة لمحاربة HIV

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في 20 كانون الأول (ديسمبر) 2021 على استخدام دواء "Apretude" عند البالغين والمراهقين -الذين لا يقل وزنهم عن 35 كغ- المُعرَّضين لخطر الإصابة بالـ HIV؛ وذلك بوصفه علاجاً وقائيَّاً قبل التعرض لفيروس العَوَز المَناعي البَشَري (HIV)* (1).

إنَّ العلاج الوقائي قبل التعرض (pre-exposure prophylaxis) -أو ما يُدعى اختصاراً بـ (PrEP)- هو دواء يؤخذ لمنع الإصابة بالـ HIV، وهو فعال للغاية إذا أُخذ كما هو موصوف، ويقلل من خطر الإصابة بالـ HIV المنقول عن طريق الجنس بنسبة 99% (2).

صُنع "Apretude" على هيئة مُعلَّق قابل للحقن من مركب "cabotegravir" المديد التحرر والمخصص للاستخدام العضلي (2,3)، ويوصف كـPrEP للوقاية من الـ HIV، ولكن؛ ما الذي يميزه عن الأشكال الأخرى من أدوية PrEP؟ 

إنّ الأشكال الفموية (المضغوطات) التي تستخدم وقائيَّاً قبل التعرض تواجه مشكلة المطاوعة والامتثال للعلاج من قبل مُتلقيها، وليكون PrEP فعالاً يجب الالتزام بأخذ الجرعات كاملةً، فضلاً عن أن بعض الأفراد والمجموعات العالية الخطورة؛ مثل الشباب مثليي الجنس، يكونون أقل التزاماً بالجرعات اليومية، إضافة إلى وجود عوامل شخصية أخرى تتدخل في ذلك أيضاً؛ مثل اضطرابات تعاطي المخدرات والاكتئاب والفقر وما إلى ذلك، ومنه؛ فإن توافر خيار PrEP على شكل حقني طويل المفعول يسمح برفع عتبة الامتثال؛ ومن هنا تأتي أهمية الموافقة على "Apretude" بوصفه أول دواء PrEP حقني (1).

يُعطى"Apretude" قرابة 6 مرات تقريباً في السنة، وهذا الرقم أقل بكثير من عدد جرعات الأشكال الفموية، ويبدأ الإعطاء بحقنة 600 ملغ تؤخذ مرة شهريَّاً لشهرين متتاليين، ثم جرعة واحدة 600 ملغ تعطى كل شهرين، ويمكن للمرضى بدء العلاج إما باستخدام "Apretude"؛ أو بتناول "Cabotegravir" الفموي (Vocabria) لمدة شهر تقريباً قبل إعطاء الحقنة الأولى لتقييم مدى تحمل الدواء (1,4).

وأما الأعراض الأكثر شيوعاً؛ فهي الألم في موقع الحقن والصداع والحمى والتعب والآلام في الظهر والألم العضلي والطفح الجلدي، بالإضافة إلى الأعراض الهضمية (1,4).

وأخيراً؛ يجب التأكد قبل تناول "Apretude" أن يكون الفحص التشخيصي للـ HIV سلبي قبل بدء تناول الدواء مباشرة وقبل كل حقنة؛ وذلك لتقليل مخاطر حدوث مقاومة للعلاج، وفي حال الإصابة في أثناء تلقي هذا الدواء؛ فيجب التوقف عن أخذه والانتقال إلى نظام علاج كامل ضد الفيروس (1,4).

*HIV-1 هو الفيروس المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) (3).

المصادر:

1. FDA Approves First Injectable Treatment for HIV Pre-Exposure Prevention [Internet]. FDA. 2021. Available from: هنا

2. Pre-Exposure Prophylaxis (PrEP) | HIV Risk and Prevention | HIV/AIDS | CDC [Internet]. Cdc.gov. 2021 [cited 24 December 2021]. Available from: هنا

3. Stewart J. Apretude [Internet]. Drugs. 2021 [cited 26 December 2021]. Available from: هنا

4. ViiV HEALTHCARE ANNOUNCES US FDA APPROVAL OF APRETUDE (CABOTEGRAVIR EXTENDED-RELEASE INJECTABLE SUSPENSION), THE FIRST AND ONLY LONG-ACTING INJECTABLE OPTION FOR HIV PREVENTION [Internet]. 2021. Available from: هنا