العمارة والتشييد > معارض معمارية

جناح الإمارات (الصقر الطائر)

يمتد جناح الإمارات العربية المتحدة في إكسبو دبي 2020  على مساحة 15 ألف مترٍ مربع،  ويتميز بخطوطٍ ومِساحاتٍ منظمَةٍ بعنايةٍ وتنسجم مع ما يحيط بها من المِساحات الخضراء والأروقة المظلَّلة والأجنحة الظفرية (1). 

ويتضمن الجناح العديد من صالات العرض وقاعة محاضراتٍ ومنافذَ للمأكولات والمشروبات إضافةً إلى صالاتٍ لكبار الشخصيات (2).

صَممَ الجناحَ المعماريُّ الإسبانيُّ "Santiago Calatrava - سانتياغو كالاترافا" (1,2)؛ إذ اختيرَ تصميمُه من قِبَلِ المجلس الوطني للإعلام في الإمارات بعد مسابقةٍ امتدت سبعة أشهرٍ وبمشاركة أشهر الشركات المعمارية  الرائدة في العالم، وجاء تقييم التصاميم بناءً على كيفية تعبيرها عن الموضوع الرئيس للمعرِض، ووجود طابَعٍ إماراتيٍّ مميزٍّ و يحقق توازنًا بين ماضي الدولة ومستقبلها (2). 

يتخذ الجناحُ شكلَ صقرٍ في أثناء الطيران مجسِّدًا بذلك قصة الإمارات (3)  حيث  استُخدمَت رحلات صيد الصقور لإقامة روابطَ بين القبائل وخلق هُويةٍ وطنيةٍ مميزةٍ أدت في النهاية إلى تأسيس الدولة (2). من جهةٍ أخرى؛ يعكس التصميم رؤية قادة الإمارات لخلق مجتمعٍ مطمئنٍّ ومتقدِّمٍ مع خططٍ طموحةٍ للمستقبل(3). 

يشكِّل تصميمُ الجناح  تفسيرًا رمزيًّا لتدفُّق الحركة، وذلك من خلال الأجنحة؛ إذ يتكون السقف من 28 جناحًا يمكن فتحها في خلال 3 دقائقَ من خلال 46 مشغِّلًا هيدروليكيًّا تعمل على تنشيط دوران الأجنحة (1).

يُحقق الجناح معايير التصميم المستدام (1,2)؛ إذ تندمج مع الأجنحة ألواحٌ كهروضوئيةٌ أُنتِجَت في الإمارات، وإضافةً إلى جماليتها فإن الأجنحةَ بمجرد دمجها معها تقوم بالحماية من الأمطار والعواصف الرملية عند إغلاقها وتمتص أشعةَ الشمس لتجميع الطاقة عند فتحها(1). 

يتضمن الجناح  نصبًا تذكاريًّا وطنيًّا يخلق تجربةً غامرةً ومليئةً بالحماس للزُّوَّار سواءً من الناحية المعمارية أو من ناحية ميزاته السينمائية؛ إذ يعرِّف الزُّوَّار بتاريخ الإمارات وثقافتها وابتكاراتها المستقبلية. إضافةً إلى ذلك تندمج مع السقف فتحةٌ مستديرةٌ تشبه العين، وتعكس شعار إكسبو 2020، وتسمح بدخول ضوْء النهار الطبيعي، وتُحاط الفتحةُ بشبكةٍ من القضبان المعدنية التي تفتح في حالة الحريق (1). 

تقع في قلب الجناح مِساحةٌ متعددة الجوانب شبيهةٌ بالكُرَة تضم صالة عرضٍ ومنصة رفعٍ تدعم المقاعد الداخلية، وتنقل الجمهور من طابقٍ إلى آخر في أثناء استمتاعهم بالتجربة السمعية والبصرية (1).

من المتوقع أن يزورَ المعرِضَ ما يقارب 25 مليون شخصٍ ما بين زائرٍ ومشارك(2)، فهل تعتقد أن جناح الإمارات سيكون في أعلى قائمة الزُّوَّار بوصفه أحد أجمل الأجنحة التي تستحق المشاهدة؟ 

المصادر:

1. Stouhi D. Santiago Calatrava Reveals Design of the UAE Pavilion for the Expo 2020 Dubai [Internet]. ArchDaily. 2021 [cited 30 September 2021]. Available from: هنا

2. UAE Pavilion at EXPO 2020 / Dubai (Overview) - Santiago Calatrava – Architects & Engineers [Internet]. Calatrava.com. 2016 [cited 30 September 2021]. Available from: هنا

3. UAE Pavilion | Expo 2020 Dubai [Internet]. Googleweblight.com. [cited 30 September 2021]. Available from: هنا