الفلسفة وعلم الاجتماع > علم المنطق والأبستمولوجيا

ماذا يخبرك برجك اليوم؟

تكثر التنبؤات المعتمدة على الأبراج في هذه الأيام، وبعض الناس يصدقونها ويتخذونها طريقة لتقييم أنفسهم والأشخاص من حولهم، وبعضهم الآخر يقرأها للتسلية، ويعتقد غيرهم أن الصفات صحيحة لكن تنبؤات الأحداث لا يمكن تصديقها، علامَ تعتمد كل هذه المعتقدات؟! سوف تخبركم أبراجكم الفلكية الإجابة ;)

وأنتم أخبرونا في التعليقات ما أبراجكم وهل اقتنعتم بما أخبرتكم به؟!

مثل إله الحرب مارس؛ برج الحمل قوي وجريء.

كان التنجيم منذ 4000 عام بمنزلة دين قائم على النجوم؛ إذ نُظِر إلى النجوم على أنهم آلهة لديهم إرادة خاصة بهم وسلوكيات تحدث لأهدافٍ معينة (1).

يحب برج الثور المال، ادفع لنا لنخبرك مزيدًا..

أما اليوم فالتنجيم تجارة يُستغَّل الناس بها بالادعاء بأنه علم، لكن التنجيم يصنَّف على أنه من العلوم الزائفة، وهي مجموعة أفكار يدعي مؤيدوها صحتها العلمية، لكنها في الواقع تفتقر إلى الدعم التجريبي، أو أنهم توصلوا إليها عبر الاستدلال الخاطئ أو منهجية علمية ضعيفة (2).

برج الجوزاء متردد! اقرأ توقعاتك واتخذ قراراتك..

يجد الناس التنجيم جذابًا؛ لأنه يقدم -للوهلة الأولى- طريقة لفهم الحياة المعقدة الخارجية ولفهم الحياة الداخلية للفرد وشخصيته وحظه أيضًا، ولهذا يرون التنجيم بصفته طريقة مساعدة لاتخاذ قراراتهم (3).

يتميز مواليد برج السرطان بخيالهم الواسع وحبهم الموسيقى..

يعتمد التنجيم على تأثير فورير Barnum Effect والذي يعني ميل الشخص لقبول تخمينات زائفة لشخصيته وحياته إذا كانت غامضة وخُدِع بأنها مستمدة من بعض الإجراءات المصممة خصيصًا له (3,4).

سيكون أمام برج الأسد عديد من الفرص المالية والعاطفية القادمة التي يستحقها..

يدافع متابعو الأبراج عنها بحجّة أن الأحداث المتنبأ بها قد حدثت بالفعل! وهو ما يُطلق عليه بالانحياز التأكيدي Confirmation Bias الذي يدل هنا على أن الأفراد يذكرون التنبؤات التي حدثت بالمصادفة ويتجاهلون تنبؤاتٍ عديدةً لم تكن صحيحة (5).

برج العذراء ستعجبه التفاصيل المعقدة، ويعتقد أن التنبؤات علمية..

كلما استخدم المنجِّم تفاصيل أكثر عن ميلاد الشخص للتنبؤ، كان الشخص أكثر ميلًا لتصديقه، وأن التفاصيل التي سيخبره بها لاحقًا لابد أنها دقيقة (3).

برج الميزان؛ برج الرومانسية، هل تعرَّفت إلى برج شريكك المثالي؟!

هناك عديد من الدراسات العلمية التي أجريت لتقييم ادعاءات التنجيم، ولم يجد أي منها دليل يدعم هذه الادعاءات (3)، مثل دراسة أجريت على 2978 ثنائي متزوجين، وكانت النتيجة أن الذين أبراجهم غير المتوافقة لم يكونوا أكثر عرضة للطلاق من الذين أبراجهم متوافقة (6).

برج العقرب انتقاميّ؛ مهما أزعجك لا تلُمْه!

في البداية؛ أراد الناس معرفة المستقبل ودورهم فيه، ثم أعجبهم تصوير أنفسهم بأنهم جزء مركزي من الكون، ولاحقًا أرادوا تحرير أنفسهم من المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية، وبذلك رأَوا أن العلم قد خيّب أملهم فلجأوا إلى العلم الزائف (1).

العفوية والمرح والمغامرة: صفات الكمال؛ صفات برج القوس..

يعرف المنجمون ما يرغب الناس بمعرفته عن أنفسهم وكيفية تقديمه، فيشعر الناس بأن الأوصاف العامة هي أوصاف دقيقة عنهم، ويعتمد المنجمون على ردود أفعال المتلقين ويستمرون في الأوصاف التي اتفق معهم المتلقي عليها، ويتراجعون عن التي خالفهم فيها (6).

من بيان كتبه برج الجدي ينتقد فيه النظام التعليمي:

يقع اللوم الأكبر على النظام التعليمي في تصديق الناس للأبراج، إذ وجِد في دراسات أن هنالك أساتذة يعتقدون بأفكار تصنَّف على أنها علوم زائفة، وفي المقابل فإن الأطفال يسهُل تأثُّرهم بأفكار أساتذتهم (2).

يشعر برج الدلو ببعض الحكّة؛ لأنه لم يجد قضية جديدة يحملها فوق رأسه!

قد تتساءلون ما المشكلة في تصديق الأبراج؟ إن تصديقهم يعني أن الفرد يفتقر للمعرفة العلمية الأساسية ولن ينعكس هذا الضرر عليه فحسب، بل على العالم حوله؛ لأنه يسهم في الأحكام في عديد من القضايا مثل القضايا البيئية والاجتماعية (3).

تستهدف نوبة قلق روتينية برجَ الحوت..

إن توقعات المنجمين تكون في خطر نتيجة محاولة الإنسان تحقيقَها أو إلغاءها؛ مثلًا إذا أُخبِرَ شخص بأنه سيتعرض إلى حادث سير الأسبوع القادم فإنه سيبقى في منزله ويلغي التوقع، ومن جهة ثانية قد يصاب بتوتر شديد في أثناء القيادة لدرجة تسببّه بالحادث، وبذلك يحقق التوقع (1).

المصادر:

1. Kanitscheider B. A Philosopher looks at Astrology. Interdisciplinary Science Reviews. 1991;16(3):258-266. Available from: هنا

2. Kallery M. Early-years Educators' Attitudes to Science and Pseudo-science: The case of astronomy and astrology. European Journal of Teacher Education. 2001;24(3):329-342. Available from: هنا

3. Allum N. What Makes Some People Think Astrology Is Scientific? Science Communication. 2010;33(3):341-366. Available from: هنا

4. Tobacyk J, Milford G, Springer T, Tobacyk Z. Paranormal Beliefs and the Barnum Effect. Journal of Personality Assessment. 1988;52(4):737-739. Available from: هنا

5. Quinn V. Using Astrology to Confront & Discuss Pseudoscience in the Classroom. The American Biology Teacher. 2015;77(7):542-548. Available from: هنا

6. Carlson S. Astrology. Experientia. 1988;44(4):290-297. Available from: هنا