هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

بابا نويل وستالين أبناء عمومة؟!

يكاد يكون بابا نويل وجوزيف ستالين أبناء عمومة للتشابه الكبير بينهما، فكلاهما يعشق اللون الأحمر في التعبير عن نفسه، ولديهما شارب مدلل ولديهما جيش من العمال، ويضعان قائمة سوداء للأشرار.. ولكن!

إذا كنا نحن البشر نستخدم الاستدلال بأوجه التشابه في فهم الأمور وإدراكها بصفته نوعًا من الاستقراء (1)، فإننا معرضون للوقوع في مغالطة الاستدلال بأوجه التشابه The Analogical Fallacy كما في مثالنا هذا؛ إذ تفترض هذه المغالطة أنّ هناك مزيدًا من أوجه التشابه متجاوزةً نقاط التشابه التي حُددت فعلًا (2)، مخالفةً بذلك ثلاثة معاييرَ تحكم نقديًّا على مدى صحة هذا التشابه وحقيقته، وهذه المعايير هي الكم والصلة بالموضوع والوزن (1)، في مثالنا هذا خولفت هذه المعايير كما يلي:

1- الكم: إذا كان بابا نويل وستالين لديهما بعض أوجه التشابه الشكلية فهما مختلفان في كثير من التفاصيل الجوهرية، فبابا نويل شخصية خيالية عطوفة تقدم هدايا للأطفال في ليلة عيد الميلاد، بينما ستالين شخصية عسكرية وسياسية حقيقية.

2- الصلة بالموضوع: ليس هناك أي صلة أو رابط بين الشخصيتين.

3- الوزن: تبدو أوجه التشابه بين الشخصيتين ضعيفة وهشة مقابل ثقل الاختلاف الجوهري بينهما.

أما الخلل الثاني الذي تتسبب فيه هذه المغالطة فهو التنبؤ (3)، كالتنبؤ بالحالات المماثلة مستقبلًا، فتأسيسًا على المثال السابق يمكن القول إن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يشبه الأمير فيليب في قصة الأميرة النائمة؛ إذ إن كليهما وسيم ولطيف، وكلاهما ذو منصب وسلطة، لكن يبقى أن نعلم أن الثاني يحب ارتداء الجوارب الملونة!

المصادر:

1. Foresman G, Fosl P, Watson J. The critical thinking toolkit. 1st ed. West Sussex: John Wiley & Sons; 2017. p167-168

2. Pirie M. How to win every argument. London: Continuum International Publishing Group; 2006. p12

3.Knachel M. Fundamental methods of logic. Milwaukee: University of Wisconsin; 2017. p153.