الموسيقا > سلسلة الرقص

رقصة السامبا ... روح البرازيل

استمع على ساوندكلاود 🎧

رقصة السامبا البرازيلية هي من الرقصات اللاتينية الدارجة ظهرت في القرن التاسع عشر، و تعتبر السامبا قلب و روح الموسيقى والرقص في البرازيل، وبالتالي صارت واحدة من العادات و التقاليد .

فالسامبا رقصة سريعة بإيقاعات مرحة تجعل الجسم و الأقدام تتحرك، في البداية كان يتم أداء هذه الرقصة انفرادياً ، لكن مع مرور السنين طُوّرت هذه الرقصة في مناطق مختلفة من البرازيل و أصبحت بعض أنواعها تُرقص كثنائيات بدلاً من الرقص المنفرد، حيث يعكس كل زوج خطوات الآخر بتحركه إلى الامام و الخلف ، أما الراقصين المتطورين فيكونوا مبدعين بأدائهم حركات رائعة إلى جانب كونهم محترفين ، لكن النقطة الأساسية في السامبا هي أن تستمتع بالإيقاع و الرقص و التواصل مع الشريك .

و الخبير في السامبا أي الشخص الذي يرقص باحتراف ندعوه بسامبيستاس sambistas

السامبا نجده في مناطق مختلفة من العالم بأعداد كبيرة و أنماط مختلفة ، فالأماكن الأكثر شهرة هي ري ودي جانيرو و نشاهده أيضاً في فينلندا و شيكاغو

الزمن الموسيقي للسامبا هو4/2 و بما أنه يوجد ثلاث خطوات للرقص لذلك نشعر و كأن الشخص يرقص على 3/4 بدلاً من 2/4 .فالإيقاع سريع و مليء بالطاقة و الحيوية إلى حد يشجع الناس على الرقص بمجرد سماع الموسيقى.

ربما يكون الرقص مربكاً عندما نبدأ التعلم بالعد لأن يوجد لدينا ثلاث خطوات مع زمن موسيقي 2/4 ، البعض يتبعون طريقة سريع –سريع-بطيء في التعلم ، لكن يمكن أن يكون هذا معقداً لأن الخطوة الأخيرة لم تكن بطيئة جداً مثل الوضع التمهيدي من أجل التغيرات التي ستحصل في الوزن و الاتجاه ، فلهذا السبب يستعمل الناس بدلاً عن ذلك كلمة and التي تعني "و" بين نبضات القياس مستعملين العد : واحد و اثنان ، ثلاثة أربعة ، خمسة ستة، سبعة ثمانية.

هناك خطوتان فعليتان كي ترقص السامبا و كل خطوة تعكس الأخرى، و الشكل التقليدي هو أن الرجال يبدؤون بالخطوة الأمامية و النساء بالخطوة الخلفية و بعدها ينعكس الاتجاه و يتم التكرار بهذا الشكل إلى الأمام و الخلف.

*الأنواع الأساسية للسامبا ذات الرقص المنفرد.

1)Samba no pe : تسمى رقصة السامبا التقليدية ذات الأداء المنفرد ب samba no pe وهي السامبا الأساسية، وزمن الإيقاع هو 2/4، وخطوات الرقص تكون بسيطة و بعفوية و بثلاث خطوات، لكن عندما يرقص شخص محترف فإنه يقوم بزيادة خطوة عن الخطوات السابقة و بذلك يكون أربع خطوات بدلاً من ثلاث ، لكن النمط التقليدي للرقص المنفرد للسامبا يتم بثلاث خطوات بحيث يكون الجسم مستقيم و يتم أداء الخطوات عن طريق ساق واحدة على نحو مهلهل ، و سرعة هذا النمط إما أن يكون قصيراً أو طويلاً . نشاهد هذا النوع من السامبا في الاستعراضات الكرنفالية.

2)Samba Axe: مؤخراً أضيفت إلى تاريخ السامبا ، بدأت عام 1992 ، و لم يتم توضيحه بخطوات مثل الخطوات الواضحة في رقصة السامبا السابقة، لكن هذا النمط من السامبا المنفرد تكون مدموجة بحركات ايروديناميكية و فيه نشاط و حيوية تميل إلى تكوين جو مثير رائع ، و الإيقاع يمكن أن يكون سريعاً أو بطيئاً.

*الأنواع(الأنماط)الأخرى من رقصة السامبا البرازيلية.

1- Samba de Gafieira: مزيج من ال Maxixe ال Polka ، و فيه بعض الحركات المأخوذة من التانغو الأرجنتينية ، و هو من أكثر الأنواع صعوبة لاحتوائه على حركات رياضية (نشيطة) ، و الخطوات تعتمد على إيقاعات قصيرة- قصيرة-طويلة.

2- Samba Pagode: و هو الشكل الأكثر خصوصية(حميمية)للسامبا ، و شبيه ل Samba de Gafieira ، لكن بحركات بطيئة أكثر و قوية أقل ، وتم مشاهدة هذا النوع من الرقص لاول مرة في سان باولو.

3- Samba Reggae : بدا هذا النمط في باهيا و يُرقص على الضربات المتناغمة الموزونة لطبول السامبا و و هو النمط الأكثر شعبية و يأتي بعد ال Samba no pe

4- Samba de roda: رقصة مع الأوركيسترا أكثر من الطبول، ويشكل التصفيق والغناء أحد العناصر المرافقة لهذه الرقصة التي تذكرنا بالكابويرا Capoeira (رقصة ترتبط بشكل تقليدي مع رقصة قديمة برازيلية – افريقية).

5- samba rock : غالباً ما نلاحظه في النوادي الليلية اللاتينية في سان باولو ، و هو يمزج ما بين مختلف أساليب الرقص متضمناً Zouk-Labada و Samba de Gafieira و Cuban salsa و forro.

*رقصت السامبا في أفلام عديدة منها Srictly Ballroom و Take the lead as well

*و أيضاً في برامج تلفزيونية مثل Dancing with the stars و So You Think You Can Dance.

نترككم الآن مع مجموعة من أجمل رقصات السامبا ... استمتعوا :)

/p>

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا