الفنون البصرية > فنانون عالميّون

رسام أباطرة روما؛ تيتسيانو فيتشيليو.

تيتسيانو فيتشيليو المعروف بـ تيتيان، رسام وفنان إيطالي، كسر التابوهات وأسس فن الحرية، تميز بأعماله الرائعة التي رسخت مكانته بوصفه أحد أبرز الرسامين في تاريخ الفن.

ولد تيتيان في مدينة البندقية، في المدة ما بين 1488-1490، تاريخ ميلاده غير معروف بدقة ويُعتقد أنه ضلَّل الناس عن عمره طيلة حياته (1).

كان تيتيان واحدًا من أكثر رسامي عصر النهضة الإيطاليين تنوعًا ومهارة (1).

خلال حياته المهنية الطويلة، جرب عدد من أساليب الرسم المختلفة التي تصور تطور الفن في عصره (2).

اشتهر برسمه موضوعات مختلفة من المناظر الطبيعية والبورتريه إلى المشاهد الروحية أو الأسطورية (1)، وجذبت هذه المهارات انتباه عدد من الدوقات والأرستقراطيين وحصد عملاء من مختلف أنحاء أوروبا (2).

في عام 1916 أصبح تيتيان رسامًا لجمهورية البندقية، وفي عام 1533 عيَّنه تشارلز الخامس (Charles V) رسامًا للقصر (3).

كُلِّف برسم لوحات ذات مواضيع دينية، واختتم نجاحاته بتنفيذ لوحة أعلى المذبح في كنيسة الفرنسيسكان في البندقية، حملت اسم (Assunta)، بارتفاع 7 أمتار، عُرضت عام 1518 (2).

تزامنت المرحلة الأخيرة من حياة تيتيان مع تغيير جذري في أسلوبه وتقنياته في الرسم، من أواخر خمسينيات القرن الخامس عشر أصبح استخدامه للفرشاة أكثر حرية وأقل تصويرًا للواقع (2).

بعد أن أصبح تيتيان مسنًّا، في الحقبة ما بين ستينيات وسبعينيات القرن الخامس عشر، دفع بفنِّه إلى أسلوب التجريد، وعُرف أسلوبه هذا بالانطباعية الساحرة (magic impressionism)، متمثلًا بأعماله (The Death of Actaeon) و(Pietà)) (2)

ألهم استخدام تيتيان الألوان الجريئة والرائعة، وتكوينه القوي، وفرشاته الثورية، أجيالًا عدة من الفنانين، كان منهم (Johannes Vermeer) فيرمير وكارافاجيو (Caravaggio) و (Rembrandt) رامبرانت (1).

تدقيق لغوي: بشرى البعلي

المصادر:

1. Titian: 100 Famous Paintings Analysis and Biography [Internet]. Titian.org. [cited 23 December 2021]. Available from: هنا

2. Titian (active about 1506; died 1576) | National Gallery, London [Internet]. Nationalgallery.org.uk. [cited 23 December 2021]. Available from: هنا

3. Titian (Tiziano Vecellio) [Internet. .The J. Paul Getty Museum. [Cited 8 june 2021]. Available from: هنا