العمارة والتشييد > Expo Dubai 2020

عِمارةٌ قابلةٌ للإبحار؛ الجناح الإيطالي في إكسبو 2020

انطلاقًا من فكرة "الجمال يجمع الناس"؛ شاركت إيطاليا في معرِض إكسبو، ولدى إيطاليا الكثير لتريه للعالم، فكان تصميم الجناح الإيطالي انعكاس لما يحمله الإيطاليون من فكر بدّاع وجميل.

استخدم الجناحُ الإيطاليُّ في إكسبو 2020 العمارةَ من أجل إظهار إبداع فكرة "الجمال يجمع الناس" وابتكارها، ويتميز بموقعه بين منطقة الفرصة ومنطقة الاستدامة في المعرِض (1).

يوفر تجربةً فريدةً لفرصٍ تعليميةٍ ومهنيةٍ وفرصٍ لريادة الأعمال، ويهدف إلى تعزيز التعاون والمشاركة من خلال الدبلوماسية الثقافية والعلمية (2).

يحتوي الجناح فراغاتٍ داخليةً مناسبةً لعددٍ من النشاطات والأحداث في خلال الأشهر الستة من المعرِض مثل: العروض التقديمية، وحفلات الاستقبال، والاجتماعات، وورشات العمل، والمؤتمرات (1).

يتميز الجناح بواجهة multimedia مكونةٍ من مليوني قارورةٍ بلاستيكيةٍ مُعادٍ تدويرها، وأنواعٍ جديدةٍ من مواد البناء مثل: الطحالب، وبقايا القهوة، وقشور البرتقال، والرمل (3).

ويملك نظامًا متطورًا للتخفيف من آثار تغيير المُناخ؛ إذ يستخدم نظامًا مستدامًأ بديلًا للتكييف (3).

استخدم المبنى هياكل ثلاثة قواربَ بالحجم الحقيقي لتشكيل سقف المبنى وإنشائه، ويمكن الإبحار بها بعد انتهاء المعرِض (3).

يقدِّم تصميم الجناح الإيطالي تحديًا للصورة التقليدية التي تُصمَّم بها المباني للأحداث المؤقتة مثل معرِض إكسبو الدولي؛ إذ تصبح العديد من هذه الأبنية عادةً بلا فائدةٍ بعد انتهاء الحدث (3).

بل على العكس؛ فقد صُمِّم الجناح الإيطالي ليكون عِمارةً قادرةً على تحويل نفسها عبر الزمن بصورةٍ مستدامةٍ (3).

فقد وصلت القوارب إلى دبيَّ لتشكِّلَ أحواضُها سقفَ الجناح، وبعدها يمكنهم الإبحار إلى وجهاتٍ جديدة، وترمز هذه القوارب إلى العلاقات التاريخية بين إيطاليا وشبه الجزيرة العربية (3).

يدخل الزوار المسار الداخلي للجناح الإيطالي عبر درجٍ متحركٍ ينقلهم إلى ممرٍّ معلق، ويمكن من هذه النقطة رؤية الجناح كاملًا (3)، فما رأيك بهذا التصميم الإيطالي؟

المصادر:

1. The Italy Pavilion | Italia Expo 2020 Dubai [Internet]. Italyexpo2020.it. [cited 21 October 2021]. Available from: هنا

2. Italy Pavilion | Expo 2020 Dubai [Internet]. Expo2020dubai.com. 2021 [cited 21 October 2021]. Available from: هنا

3. Italian Pavilion at Expo Dubai 2020 | Carlo Ratti Associati [Internet]. Carlo Ratti Associati. 2021 [cited 21 October 2021]. Available from: هنا