علم النفس > القاعدة المعرفية

وسواس الحب القهري

هل هي الشخص الصحيح؟ تبدو وكأنها كذلك. يبدو أنها المنشودة التي أبحث عنها، يبدو أنها التي سَأحبّها وتحبّني!

هل جميع العلاقات العاطفية متوازنة؟ وماهو الحب المَرضي أو ما يدعى هوس الحب؟

وسواس الحب القهري هو اضطرابٌ نفسيٌّ يجعل المصاب يشعر بحالة حبٍ وحاجةٍ مُلِحةٍ لحماية الشخص الآخر وتملّكه على نحوٍ كامل (1).

ولكن ما الفرق بين وسواس الحب القهري والعلاقة العاطفية الصحية؟

إنَّ الأشخاص الذين يعانون اضطراب وسواس الحب يعيشون في حالةٍ من الهوس بشخصٍ معينٍ يجعلهم يعتقدون أنهم في حالة حبٍ معه وبحاجةٍ إلى حمايته على نحوٍ وثيق، أو حتى التحكّم به بوصفه ملكيةً خاصة، وقد تظهر لديهم توهمات الغيرة مما يدفعهم إلى تفسير مصادفاتٍ بسيطةٍ عابرة - مثل زميل عملٍ يُلقي التحية على شريكهم أو أن شريكهم نظر إلى عابر سبيلٍ في الطريق- على أنها إثباتاتٌ قاطعةٌ على خيانتهم (1).

ما هي أعراض وسواس الحب القهري؟

  1. انجذابٌ غامرٌ لشخص واحد.
  2. أفكارٌ وسواسيةٌ عن هذا الشخص.
  3. الشعور الدائم بضرورة حماية الشخص المحبوب.
  4. أفعالٌ وأفكارٌ تملّكية، ومحاولات التحكم بنشاطات المحبوب وحياته الخاصة.
  5. غيرةٌ مبالغٌ فيها تجاه هذا الشخص.
  6. عدم توازن المشاعر، والذهاب بها إلى أبعد الحدود سواء كانت هذه المشاعر إيجابية أم سلبية.
  7. تدنٍ ملحوظٍ في تقدير الذات، والإفراط في حاجته إلى تطمينات محيطه.
  8. مواجهة مشكلاتٍ في التركيز على العمل، والدراسة، والعلاقات الاجتماعية أو غيرها من الجوانب المختلفة للحياة بعيدًا عن الجانب العاطفي.
  9. الاهتمام المُكثف جدًا، وإن كان هذا الاهتمام غير مرغوبٍ فيه من الطرف الآخر، مثل اتصال ومكالمات وإرسال رسائل نصية على نحوٍ كبير (1-3).

في حال لم يتلقَ المصاب بالحبّ الوسواسيّ العلاج المناسب للأعراض العامة، فقد يعاني صعوبة في تنظيم هذه المشاعر العاطفية، وفي الحالات الأكثر شدّة قد يؤدي ذلك إلى أعمال إساءة أو عنف (3).

لسوء الحظ، اُضفي الطابع الرومانسي على الحب المهووس سواء كان ذلك ضمن الأدب أو عن طريق وسائل الإعلام والأفلام، مما جعل من هذا الاضطراب حالةً يطمح إليها الإنسان، بدلاً من تصوير عواقبه المُدمِرة وإظهار فروقاته عن العلاقة العاطفية الصحيّة.

المصادر:

1. Gillette H. Obsessive Love Disorder: Symptoms, Causes, and Related Conditions [Internet]. Psych Central. 2021 [cited 14 November 2021]. Available from: هنا

2.Cherney K. Obsessive Love Disorder: Symptoms, What It is, Causes, and More [Internet]. Healthline. 2018 [cited 11 November 2021]. Available from: هنا

3. Villines Z. Obsessive love disorder: Symptoms and treatment [Internet]. Medical News Today. 2019 [cited 14 November 2021]. Available from: هنا