الفنون البصرية > تعرف إلى فن

ما فن الأداء؟ الـ Performance Art

يعرَّف فن الأداءِ (Performance art) بأنّه أداءٌ مُقدّمٌ إلى الجمهور ضمن سياقٍ فنيّ، وهذا العرض عادةً ما يتضمّن دمجًا بين عدّة فنون، قد يكون هذا الأداء من نصٍّ مكتوبٍ أو ارتجاليًّا، تلقائيًّا أو مُنظّمًا بدقّة، عفويًّا أو مخططًا له بعناية، بمشاركة الجمهور أو دونها (1).

يمكن أن يُعرضَ هذا الأداء مباشرةً، أو بوسائط الإعلام المختلفة، قد يكون المؤدِّي حاضرًا أو غائبًا، يمكن أن يكونَ هذا الأداء ضمن أيِّ حالةٍ تتضمّن أربعة عناصرَ أساسيةٍ هم: الوقت، والفضاء، وجسد المؤدِّي أو أيُّ مادّةٍ أخرى بديلة، ووجود علاقة بين المؤدِّي والجمهور (1).

فنّ الأداء يمكن أن يحدثَ في أيّ مكانٍ، وضمن أيّ نوعٍ من أنواع المكان والإعداد، ولأيّ مُدّة زمنيّة (1).

كذلك يستعير فنُّ الأداء أنماطًا وأفكارًا من أشكال فنّيّة أخرى، وأحيانًا من أشكالٍ أخرى من النشاطات غيرالمرتبطة بالفن، كالطقوس الروحية، والمهام المرتبطة بالأعمال، وفي المُدّة الأخيرة استوحى فنانو فنّ الأداء من الرقص والرياضات المختلفة (2).

على الرغم من أنّ مصطلحات "الأداء" و"فنّ الأداء" بدأت تستعمل على نطاقٍ واسعٍ في سبعينيّات القرن العشرين، فإن تاريخ الأداء في الفنون البصريّة يعود إلى بدايات القرن العشرين (3)، وأدّى دورًا كبيرًا في الحركات الفنّيّة الفوضويّة كالمستقبلية "Futurism" والدادائيّة "Dada" (2).

وكانت مُدّة الستّينيّات من القرن العشرين؛ أعقاب تراجع حركات الحداثة (Modernism) والتجريديّة التعبيريّة (Abstract Expressionism)، هي مُدّة ازدهارٍ لفنّ الأداء والأكثر أهمية في انتشاره. 

ركّز فنُّ الأداء في تلك المُدّة على الجسد، وسُمّي بفنّ الجسد، وهذا ما يصوّر واقع تلك المُدّة الزمنيّة أوما سُمّي "إضفاء الطابع المادّيّ على الشيء الفنّيّ"، والهروب من وسائل التعبير والإعلام التقليديّة (2).

على مدار القرن العشرين، كان يُنظرُ إلى الأداء دائمًا على أنّه طريقةٌ غير تقليديّة لصناعة الفنّ، فالعرض المباشر وحركة الجسد، أضافت إلى الفنانين بدائلَ عن الفنون الثابتة كالرسم والنحت (3)، وكلّما قلّ ارتباطُ الفنّان بأنماط الفنون التقليديّة؛ اتّجه إلى فنون الأداء بوصفها وسيلة لتجديد أعماله، أو لإيجاد فِكَر جديدة وجماهير جُدد (2).

على الرَّغم من تَغيّر اهتمامات فنّاني الأداء منذ نشوئِه حتى الوقت الحاليّ، فإن هذا النوع من الفنون ما زال موضع ترحيب واسع في المتاحف ودور العرض، الذي استُبعدَ منها في زمنٍ سابق (2).

عام 2016، أبدى الباحثُ في تاريخ الفنّ (Jonah Westerman) وجهة نظره إلى فنّ الأداء قائلًا: "الأداءُ ليس مادّة مُجرّدة -ولم يكن يومًا كذلك-، وليس مُجرّد عمل فني، وإنّما هو مجموعة من التساؤلات والفِكَر عن كيفيّة ارتباط الفنّ بالأشخاص وبالمجتمع كله" (3).

تدقيق لغوي: بشرى البعلي

المصادر:

1. Performance art - Google Arts & Culture [Internet]. Google Arts & Culture. [cited 13 August 2021]. Available from: هنا

2. Performance Art Movement Overview [Internet]. The Art Story. [cited 13 August 2021]. Available from: هنا

3. Performance art – Art Term | Tate [Internet]. Tate. [cited 13 August 2021]. Available from: هنا