التوعية الجنسية > الأمراض المنقولة بالجنس

ماذا تعلم عن العلاج الذي يسبق التعرض لفيروس نقص المناعة المكتسب؟

ما هو Pre-Exposure Prophylaxis لفيروس نقص المناعة البشرية؟

PrEP هو دواء يساعد على حمايتك من فيروس نقص المناعة البشرية (HIV، الذي يسبب الإيدز). إنها تعني الوقاية قبل التعرض.

تعني كلمة "Pre" من قبل، أي تأخذ الدواء قبل أن تعتقد أنك قد تكون على اتصالٍ بالفيروس.

"التعرّض" يعني الاتصال بفيروس نقص المناعة البشرية.

"الوقاية" تعني العلاج لوقف العدوى في المقام الأول. هذا على النقيض من العلاج للأشخاص الذين لديهم علامات الفيروس في دمائهم (إيجابية فيروس نقص المناعة البشرية) أو لديهم بالفعل أعراض مرتبطة بالمرض.

تُباع أدوية PrEP باسم Descovy أو Truvada، وهي مزيج من عقارين -tenofovir و emtricitabine- اللذان في حال تناولهما على نحوٍ صحيح يمنع فيروس نقص المناعة البشرية من التماسك/ من الدخول إلى جسمك والتكاثر أو الانتشار/ في جسمك (1-4).

 لم يُعرف بعد ما إذا كان Descovy سيحمي النساء غير المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية اللائي يمارسن الجنس مع رجل مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية (2)، أو يحمي من انتقال الفيروس من خلال الجنس المهبلي (4).

من هو الأكثر احتمالاً للاستفادة من PrEP؟

من المرجح أن تستفيد من PrEP إذا لم تكن مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، لكن لديك /أحد عوامل/ عامل خطورة للإصابة بالفيروس مستقبلاً مثل النشاط الجنسي أو تعاطي المخدرات، فنشاطك الجنسي أو تعاطي المخدرات يزيد من خطر إصابتك به في المستقبل (أي لديك عامل خطورة للإصابة بالفيروس مستقبلاً). وإذا كنت امرأة ترغب في إنجاب طفل من شريك مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، اسألي طبيبك عن PrEP،  قد تكون وسيلة لتقليل فرص إصابتك أنت وطفلك بفيروس نقص المناعة البشرية.

كذلك فإنَّ الدراسات والأبحاث لا تزال حول تأثيرات تناول PrEP عند المتحولين جنسياً الخاضعين للعلاج بالهرمونات.

ما مدى فعالية PrEP؟

أنت بحاجة إلى تناول دواء PrEP  مرة واحدة في اليوم، على نحوٍ مستمر، وتخطي أي جرعة أو عدم تناول PrEP بانتظام يقلل من قدرتها على حمايتك. فإذا كنت تأخذها:

كل يوم: يكون مستوى الحماية الخاص بك حوالي 99٪

اربعة أيام في الأسبوع: مستوى الحماية الخاص بك حوالي 96٪

يومين في الأسبوع: مستوى الحماية الخاص بك حوالي 76٪

يمكن أن يستغرق الأمر من سبعة إلى عشرين يومًا من وقت تناول أول حبة دواء حتى تصبح أكثر فاعلية.

هل لها آثار جانبية؟

قد تسبب الغثيان واضطراب المعدة والدوار، ولكن هذه الأعراض تختفي عادةً بمرور الوقت. لا يوجد أي من الآثار الجانبية مهددة للحياة. حتى بعد تناول PrEP مدة خمس سنوات، لا يعاني الأشخاص مشكلاتٍ صحية بسببه. لا يبدو أن PrEP يسبب مشكلات لدى تناوله في أثناء استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية أو أدوية الاكتئاب أو الكحول وعقاقير الحفلات الأخرى/ العقاقير التي تُتعاطى في خلال الحفلات. وعلى الرغم من ذلك، إذا كنت تعاني مشكلاتٍ في الكلى أو العظام، أخبر طبيبك قبل البدء في تناول دواء PrEP.

ما زالت الدراسات قائمة لمعرفة كيف يؤثر PrEP لاحقًا في الأطفال الذين استخدمت أمهاتهم PrEP في أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

هل يُعد PrEP لقاحًا؟

لا، هو ليس لقاحاً. إذ يعمل اللقاح على تحريض إنتاج الأجسام المضادة التي تعمل على التصدي للعوامل الممرضة مثل الفيروسات، وتستمر هذه الحماية فترةً طويلةً بعد تلقي اللقاح. لكن هذه الأدوية تحميك من الإصابة بفيروس الـ HIV في حال الاستمرار بأخذها على نحوٍ منتظم فقط، ويزول التأثير بمجرد توقفك عن أخذها.

يحميك PrEP من فيروس نقص المناعة البشرية فقط في حال الاستمرار بتناوله ويختفي التأثير بمجرد التوقف عن تناول الدواء. لا يمنع PrEP الحمل أو يحميك من الإصابة بأمراض أخرى المنقولة بالاتصال الجنسي. لذلك لابد من استخدام الواقي الذكري دائماً، فهو أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا وغيرها.

هل سيعمل PrEP إذا كنت قد أصبت بالفعل بفيروس نقص المناعة البشرية؟

لكي يحميك PrEP، يجب تناوله قبل أن تتلامس مع الفيروس. PrEP ليس علاجًا لفيروس نقص المناعة البشرية إنما وقاية لعدم الإصابة، لكن إذا كنت تعتقد أنك تعرضت لخطر العدوى، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه إلى غرفة الطوارئ لكي تبدأ في تناول نوع مختلف من الأدوية تسمى PEP (الوقاية بعد التعرض) في غضون اثنين وسبعين ساعة ، وذلك يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

متى يمكنني التوقف عن تناوله؟

إنها ليست حبة يجب أن تأخذها إلى الأبد. عليك أن تقرر متى تبدأ وتوقف PrEP. فقط تذكر أنك إذا لم تتناوله بانتظام، فأنت لست آمنًا. بمجرد أن تبدأ في تناول PrEP، يجب أن تستمر في تناوله مدة شهر على الأقل بعد آخر مرة تعرضت فيها لفيروس نقص المناعة البشرية. وإذا كنت تعتقد أنك لم تعد معرضًا لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، فتحدث مع طبيبك قبل التوقف عن تناول PrEP.

أين يمكنني الحصول على PrEP؟

أنت بحاجة إلى وصفة طبية من أي مقدم رعاية صحية/طبيب، قد تحتاج إلى الاتصال بقسم الصحة المحلي أو منظمة الإيدز المحلية للعثور على شخصٍ يفهم ماهيتها ويكون مرتاحًا بكتابة الوصفة الطبية لك.

ستحتاج أيضًا إلى إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية أولاً للتأكد من عدم إصابتك بالفيروس بالفعل (1-4).

المصادر:

1. Frysh P. How Effective Is PrEP for HIV and AIDS? [Internet]. WebMD. 2020 [cited 29 November 2021]. Available from: هنا

2. Ward EM. FAQ: Pre-Exposure Prophylaxis (PrEP) for HIV [Internet]. WebMD. 2019 [cited 29 November 2021]. Available from: هنا

3. Pre-Exposure Prophylaxis (PrEP) | NIH [Internet]. Hivinfo.nih.gov. 2021 [cited 29 November 2021]. Available from: هنا

4. Pre-Exposure Prophylaxis [Internet]. HIV.gov. 2021 [cited 29 November 2021]. Available from: هنا