كتاب > ألـبومات

هل الوحدة شرط للكتابة الإبداعية؟

تتبّع الكاتبة (نورا ناجي) من خلال كتابها (الكاتبات والوحدة) حياة عشر كاتبات وأثر الوحدة وعلاقتها بكتاباتهن وحياتهن.

دعونا نتعرّف في الألبوم الآتي ثلاث كاتبات منهن. أخبرونا في التعليقات إن كنتم قرأتم ذلك الكتاب، وما رأيكم فيه؟

عنايات الزيات

كان لوفاة أخيها أثرٌ كبير فيها وقد ظهر ذلك في روايتها الوحيدة (الحب والصمت)، وقد يكون ذلك من مسببات انتحارها في التاسعة والعشرين من عمرها تاركةً ابنها الوحيد.

عنايات الزيات

بالإضافة إلى ذلك فقد شعرت بأنها لم تحظَ بالاهتمام المُرضي لها ممن حولها وكأنها غير موجودةٍ في حياتهم، ما جعلها تُفضّل الاختفاء

إيمان مرسال

فكّرَت في الانتحار أيضًا واصطحبت معها مسودات ديوانها (ممر معتم يصلح لتعلم الرقص) وهو ما جعلها تتراجع عن قرارها مؤقتًا عندما تساءلت أين ستترك تلك المسودات؟ وبعدما أصبحت أمًّا تخّلت عن الفكرة تمامًا.

إيمان مرسال

قد يكون هاجس الانتحار هو ما جعلها تبحث وتعرف أسباب انتحار عنايات الزيات وتعرف أكثر عن حياتها وتُصدر كتاب (في أثر عنايات الزيات).

ميّ زيادة

انطلقت شائعةٌ على الفيسبوك عام 2016 تفيد بيعَ ممتلكات مي زيادة، ما يُحيل إلى التفكير في مأساة حياتها، مع أنها تتقن عديدًا من اللغات وتقيم صالونًا ثقافيًا في منزلها يجمع عددًا من كُتّاب عصرها ويحبها الناس جميعهم مثل جبران والرافعي والعقاد.

مي زيادة

تلك المحبة التي أنتجت لنا قطعًا أدبية مميزة متمثلة في الرسائل المتبادلة بينهم، كانت آخر أيام حياتها تملؤها الوحدة فقد تركها الناس جميعهم، ووضعتها عائلتها في مستشفى للأمراض العقلية للاستيلاء على أملاكها. 

المصادر:

الكاتبات والوحدة

المؤلف: نورا ناجي 

دار الشروق. الطبعة الأولى 2020