الهندسة والآليات > منوعات هندسية

الجوع قد يكهرب

هل تساءلت كيف يمكن لطائر أن يقف مُختالًا على خطوط الكهرباء لا يبالي أن يصعق أو أن يصبح وجبة مشوية دسمة لأعدائه؟ 

الطيور ليس لديها مشكلة في الجلوس على خطوط الكهرباء ذات الجهد العالي، والتي غالبًا ما تراها تصطف على طول الطريق (1).

ولكي نبسط الأمر أكثر؛ إن التيار الكهربائي هو حركة الإلكترونات، وحركة الإلكترونات عبر أجهزة منزلك (كالتلفاز مثلًا) هو ما يمنحها الطاقة لعرض الصور وإنتاج الصوت.

تُسحب الإلكترونات أساسًا من الأرض عبر محطة توليد الطاقة الكهربائية، لتنتقل عبر خطوط الكهرباء إلى تلفازك الخاص، وتشق طريقها في النهاية إلى الأرض من حيث أتت، وهذا يخلق حلقة مُغلقة، وهو أمر ضروري لاستمرار تدفق الكهرباء.

الشيء الآخر الذي تحتاجه الإلكترونات للتحرك هو الاختلاف أو الفرق فيما يسمى بالجهد الكهربائي، فعندما يجلس طائر على سلك واحد، تكون قدماه على الجهد الكهربائي نفسه، ومن ثم فإن الإلكترونات في الأسلاك ليس لديها مسار لتمر عبر جسم الطائر، إذًا؛ طائرنا بأمان، أما إذا مدد هذا الطائر جناحًا أو ساقًا ولمس سلكًا آخر (السلك ذا الجهد الكهربائي المُختلف خصوصًا)، فسوف يفتح مسارًا للإلكترونات عبر جسمه مباشرة، ويصبح جزءًا من الدارة وينتهي به الحال مشويًّا (1).

إذًا؛ تتمثل المخاطر الرئيسة المرتبطة بالكهرباء في الصدمات الكهربائية؛ إذ تحدث الصدمة الكهربائية عندما يصبح الجسم جزءًا من الدارة الكهربائية، أما عندما يتلامس الفرد مع كل من أسلاك الدارة الكهربائية، أو سلك واحد من دارة نشطة والأرض، أو جزء معدني، فإنه يتنشط عن طريق ملامسته موصل كهربائي (2).

إن الإصابات الكهربائية جميعها تقريبًا عرضية، ويمكن الوقاية منها في كثير من الأحيان، فإذا لم يكن الأمر قاتلًا على الفور نتيجة الصدمة الكهربائية، فقد يؤدي الضرر المرتبط بالإصابات الكهربائية إلى خلل في عديد من الأنسجة أو الأعضاء (3).

المصادر:

1. Repantes K. How Do Birds Sit on Power Lines without Getting Electrocuted? [Internet]. Alum.mit.edu. 2014 [cited 28 November 2021]. Available from: هنا

2. Electrical Safety | Office of Environmental Health and Safety [Internet]. Ehs.princeton.edu. 2021 [cited 28 November 2021]. Available from: هنا

3. Zemaitis M, Foris L, Lopez R, Huecker M. Electrical Injuries [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2021 [cited 28 November 2021]. Available from: هنا