البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

بالدليل العلمي الموثوق؛ سورية تحتل المراتب الأخيرة في معدل قبول المجتمع لَقاحَ فيروس كورونا

نشر مجموعة من الأطباء والباحثين السوريين دراسة مقطعية ذات نتائج مهمة قد تكون مفتاحية في توصيف موقف عينة ضخمة من السوريين تجاه لقاحات الكوفيد.

نُشر المقال في مجلة عريقة وهي BMC Public Health تحت عنوان "مدى تقبل المجتمع السوري للقاح فيروس كورونا".

 استهدفت هذه الدراسة المقطعية المجتمعَ السوري في مختلف المناطق ليستجيب قرابة 10 آلاف شخص للاستبيان، وبعد أخذ معايير الإدخال والاستبعاد بعين الاعتبار واحتساب الإجابات الكاملة فحسْب أصبح حجم العينة النهائي 7531 (وهي العينة ذات الحجم الأكبر والتي خضعت لدراسة مقطعية من هذا النوع في سورية، وفقًا لنتائج بحث في الأدب الطبي) (1).

أما عن تجانس العينة؛ فقد حرص الباحثون على قدرة العينة التمثيلية لنوايا المجتمع السوري تجاه تلقي اللقاح، فقد اتُّخِذت عديدٌ من الإجراءات في أثناء تصميم البحث وإجرائه، منها:

1- تحقيق حجم عينة كبير نسبيًّا  مما قد يزيد قوةَ البحث، ويحترم نسب التوزيع الديموغرافي العمري أكثر في عيّنة البحث، ويجعلها أقرب لما هو عليه في المجتمع.

2- تعزيز الوصول إلى شرائح المجتمع السوري المختلفة من خلال نشر الاستبيان على منصات التواصل الاجتماعي، وتوزيعه ورقيًّا حتى لا تُقصى الشرائحُ التي قد لا تستخدم الإنترنت سواء لأسباب اقتصادية أو بسبب التقدم بالعمر أو لأسباب أخرى، فمن المتوقع نتيجة سبر واقع المجتمع السوري أنَّ معظم مستخدمي الإنترنت أصغر عمرًا ولديهم القدرة الاقتصادية المقبولة لاستخدام الانترنت (1).

أما عن  نتائج البحث المنشورة، فكان أهمها: 

يؤسفنا القول إن نتائج هذا البحث أضاءت على واقعٍ قد يكون مظلمًا، فالفجوة المعرفية كبيرة، كما أن انتشار كثير من الخرافات والمعلومات المحرفة والمغلوطة عن اللقاح وفيروس كورونا دون استناد على دليل علمي أسهم في تردد جزء كبير من الناس بأخذ اللقاح وضعف إقبال الناس لأخذه مقارنةً بباقي الدول، مما قد يكون مؤديًا إلى زيادة انتشار الوباء وخسارة كثير من الأرواح التي كان من الممكن إنقاذها، ويطرح الحاجة الملحّة إلى التوعية الشاملة التي يحتاجها المجتمع للتغلب على هذه المشكلة.   

أما عن حلها، فيكون بدعم التوعية ونشر المعلومات الصحيحة من المصادر الموثوقة (كالهيئات الصحية والعلمية المؤهلة ومنظمة الصحة العالمية) والاستجابة لحملات التلقيح.

اللَّقاح وسيلة فعّالة وآمنة لتحمي نفسك وعائلتك من الفيروس الذي يتسبب في خسارة بشرية هائلة كثيرة كل يوم، ولتاريخ كتابة هذا المنشور حُقن أكثر من 8 مليارات جرعة لقاح حول العالم؛ إذ تلقى أكثر من 4 مليارات إنسان جرعةً أولى على الأقل من اللقاح فيما أخذ التطعيم أكثر من 3.5 مليار إنسان بجرعتين (5).

أخيرًا تفخر شبكة "الباحثون السوريون" بأعضائها (موسى الشيباني وعبد الفتاح مهندس وتميم السليمان وأنجي موكي) مع حفظ الألقاب، لكونهم من الباحثين المشاركين بإنجاز هذه الورقة البحثيّة ونشرها ولدورهم الدائم في نشر العلم والمعرفة المبنية على العلم الحقيقي و المصادر الموثوقة. 

المصادر:

1- Shibani M, Alzabibi M, Mouhandes AEF, Alsuliman T, Mouki A, Ismail H et al. COVID-19 vaccination acceptance among Syrian population: a nationwide cross-sectional study. BMC Public Health [Internet]. 2021 [cited 3 December 2021];21(1):2117. Available from: هنا

2- Biswas M, Alzubaidi MS, Shah U, Abd-Alrazaq AA, Shah Z. A Scoping Review to Find Out Worldwide COVID-19 Vaccine Hesitancy and Its Underlying Determinants. Vaccines [Internet]. 2021 [cited 3 December 2021];9(11):1243. Available from: هنا

3- El-Elimat T, AbuAlSamen MM, Almomani BA, Al-Sawalha NA, Alali FQ. Acceptance and attitudes toward COVID-19 vaccines: A cross-sectional study from Jordan. PLOS ONE [Internet]. 2021 [cited 3 December 2021];16(4):e0250555. Available from: هنا

4- Cascini F, Pantovic A, Al-Ajlouni Y, Failla G, Ricciardi W. Attitudes, acceptance and hesitancy among the general population worldwide to receive the COVID-19 vaccines and their contributing factors: A systematic review. EClinicalMedicine [Internet]. 2021 [cited 3 December 2021];40:101113. Available from: هنا

5- Ritchie H, Mathieu E, Rodés-Guirao L, Appel C, Giattino C, Ortiz-Ospina E et al. Coronavirus (COVID-19) Vaccinations [Internet] Our World in Data [updated 2021 Dec 9; cited 2021 Dec 10]. Available from: هنا