الكيمياء والصيدلة > مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

ماذا يجب أن يحتوي روتين بشرتك اليومي؟

لطالما سببت مشكلات البشرة الكثير من الانزعاجات والقلق، لا سيما عند السيدات، ولتجنب هذه المشكلات لا بُدَّ من عنايةٍ يوميةٍ بالبشرة موجهةٍ حسبَ نوعِ البشرة وطبيعتها؛ لذا سنوردُ فيما يلي بعضَ المستحضرات الضرورية للعناية اليومية بالبشرة:

1- غسول اليومي:

يجب اختياره بما يناسب طبيعة البشرة، وقد يكون من الأفضل تطبيق بذلك مرتين يوميًا. 

على أصحاب البشرة الجافة استخدام غسول لطيف خالٍ من المكونات التي تزيدُ جفاف البشرة كالكحول والمعطرات، وينصح بغسل البشرة بالماء الدافئ بعد استخدام الغسول بدلًا من الماء الحار الذي يزيل الزيوت الطبيعية من الوجه أسرع، كذلك ينصح باستخدام مقشّر مرة أسبوعيًّا للتخلص من خلايا الجلد المتقشّرة مما يزيد صفاء البشرة.

بالنسبة للبشرة الدهنية ينصح باستخدام غسول رغوي خالٍ من الزيوت، قد يكون من المفيد أيضًا استخدام تونر (toner) لإزالة الزيوت الإضافية وتقليل لمعان البشرة وزيادة صفائها.

أما بالنسبة للبشرة الحساسة فينصح باستخدام غسول لطيف وتجنب فرك البشرة أو تجفيفها بقوة أو استخدام المقشرات مما يسبب تهيّج البشرة. يفضل أيضًا استخدام المستحضرات الخالية من الكحول والحموض والمعطرات، واستعمال المستحضرات الحاوية على مكونات مهدئة للبشرة عوضًا عن ذلك كالصبار والبابونج والشاي الأخضر والشوفان. وتذكري أنه كلما قَلَّت المكونات في المستحضر، زادت سعادة بشرتك (1,2)!

 

2- مرطب:

تحتاج كل أنواع البشرة حتى الدهنية منها إلى استخدام كريم مرطب يوميًّا بصرف النظر عن العمر، وينصح باستخدامه بينما تزال البشرة مبللة بعد الغسول مباشرة للمساعدة على الاحتفاظ بالرطوبة. ويجب الحرص أيضًا على استخدام مرطب خال من الزيوت من الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو حب شباب (2).

3- واقي الشمسي:

قد يحوي الكريم المرطب على واقي شمسي، لكن يفضل استخدام كريم واقٍ شمسيٍّ منفصل. وينصح باستخدام الواقيات الشمسية بعامل حماية 30 على الأقل (SPF 30) وتكرار تطبيقه كل ساعتين حتى في الأيام غير المشمسة أو الباردة، فالشمس قادرة على إلحاق الضرر بالبشرة في ربع ساعة فحسب (2)!

4- اختيار مساحيق التجميل:

ينصح عند اختيار مساحيق التجميل الحرص على أن تكون غير مؤهِّبة لظهور حب الشباب (nonacnegenic)، ولا تُغلق مسام البشرة (noncomedogenic). ويفضل أيضًا اختيار مساحيق التجميل ذات الأساس المائي لا الزيتي من جهة أخرى، ويجب استبدال بعض مساحيق التجميل حتى قبل انتهاء تاريخ الصلاحية الموجود عليها، كالماسكرا التي يجب استبدالها بعد أربعة أشهر على الأكثر (2).

 

وفي الختام، وبعيدًا عن مستحضرات البشرة نوردُ فيما يلي بعض النصائح العامة للحفاظ على بشرة صحية:

المصادر:

1- Beauty Tips for Face: Do's and Dont's | Skin Care Guide 2021 [Internet]. Florida Academy. 2021 [cited 19 November 2021]. Available from: هنا

2- Building Your Perfect Skin Care Routine [Internet]. WebMD. 2021 [cited 19 November 2021]. Available from: هنا

3- 10 skin care secrets for healthier-looking skin [Internet]. The American Academy of Dermatology. [cited 19 November 2021]. Available from: هنا