التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

ابتكار أول واقي ذكري للجنسين في العالم!

ابتكر مجموعة من الأطباء الماليزيين وعلى رأسهم الطبيب جون تانغ إنغ تشين -طبيب في الأمراض النسائية في شركة توين كاتاليست الطبية- أوّل واقٍ ذكري للجنسين Wondaleaf في العالم. وقد أشار الطبيب تانغ أنه يمكن استخدام الواقي الذكري Wondaleaf  للجنسين لكونه واقٍ ذكريٍّ خارجي وداخلي. إذ يُعدُّ الواقي الذكري للجنسين Wondaleaf أفضل من الواقي الذكري الموجود حالياً، لأنه عبارة عن واقٍ ذكري لاصق، يمكن وضعه قبل أي مداعبة مما يمنع أي مقاطعة. وبالتالي لن ينزلق في أثناء الجماع، مما يجعله وسيلة منع حملٍ أكثر أمانًا.

وبما أن درعه الواسع يغطي منطقة العانة بأكملها، فهذا يمنع العدوى بالأمراض المنقولة جنسياً بنسبةٍ كبيرة. ونظرًا لأنه مصنوع من مادة البولي يوريثين (PU) فإنَّ ثخنه لا يتجاوز 0.03 مم، و هو آمن لمن يعانون حساسيةً من مادة اللاتكس، ولا يعطي رائحة أو طعمًا مطاطيًا. وقد أظهرت الدراسات أن ثلثي النساء (69.8٪) وأكثر من نصف الرجال (58.4٪) ذكروا تفضيل Wondaleaf على الواقيات الذكرية المنافسة. إضافةً إلى أن Wondaleaf لن يضر كثيرًا عند إزالته لأولئك الذين يحافظون على حَلق منطقة العانة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين لا يفعلون ذلك، فإن الجزء اللاصق من الواقي الذكري للجنسين مصنوع من مادة لاصقة خاصة لن تؤذي إذا قمت بإزالته ببطء. 

وأخيراً، يمتاز بأنه ذو مقاسٍ حر، لذلك لا توجد أحجام مربكة تدعو للقلق، وليس لديه أي آثار جانبية تذكر للواقي الذكري للجنسين Wondaleaf، إذ سبق وذكرنا أنه مصنوع من مادة البولي يوريثين، والتي تمتاز بأنها خاملة. ومع ذلك، إذا شعرت بأي إنزعاجٍ لدى استخدامه، يرجى مراجعة طبيبك العام أو الممارس الطبي على الفور(1,2).

في النهاية، قد يؤدي توفر الواقي الذكري اللاصق الاصطناعي إلى زيادة مقبولية استخدام الواقي الذكري عند الأزواج بغض النظر عن جنسهم أو ميولهم الجنسية. ومع ذلك، فإن تخفيف الألم الناتج عن إزالة الواقي (كونه مصنوع من مادةٍ لاصقة) وتحسين الأداء السريري بين الشريكين في أثناء الاستخدام تتطلب مزيداً من الدراسة (3).

المصدر:

1. Wondaleaf Unisex Condom – Wondaleaf [Internet]. Wondaleaf.com. 2021 [cited 13 November 2021]. Available from: هنا

2. Beksinska M, Mphili N, Greener R. A functional performance study of the “Wondaleaf” female condom. 22nd International AIDS Conference (AIDS 2018) [Internet]. 2018 [cited 15 November 2021]. Available from: هنا

3. Ting C, Ting R, Lim C, King T, Ting H, Gerofi J. Pilot study on functional performance and acceptability of two new synthetic adhesive male condoms (Wondaleaf): a randomized cross-over trial. Contraception [Internet]. 2019 [cited 13 November 2021];100(1):65-71. Available from: هنا