الفلسفة وعلم الاجتماع > التحرش جريمة حتى لو بمسج

التحرّش الجنسي الإلكتروني بالأطفال

"لقد تعرضت للإعتداء من قبل ابن عم أبي. بدأ كلُّ شيءٍ عندما كان عمري اثنا عشر عامًا واستمر سنواتٍ عديدة. عَمِلَ حساباتٍ مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي وكان يتصل بي من أرقامٍ مختلفة ويقول أشياء سيئة. أنا لست شخصاً ضعيفاً، ولكن عندما يكون في الجوار، فأنا لست أنا. أنا أبلغ من العمر اثنا عشر عامًا وأشعر بالخوف الدائم" (1) .

هكذا عبرت إحدى ناجيات الإعتداء الجنسي عن ما تعرضت له عندما كانت طفلة…

نشهد اليوم، عصرًا يعج بالتقدم التقني، وتساهم وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية بتزايدٍ ملحوظٍ -يوماً بعد يوم- بمعدلات التحرش الجنسي بالأطفال واليافعين.

إذ يُعرّف مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) التحرش الجنسي بالأطفال على الإنترنت على أنّه "أيُّ فعلٍ يتضمن استخدام معلوماتٍ واستخدام التكنولوجيا الحديثة لأغراض التحرش الجنسي بالأطفال" (2).

قد يحدث التحرش الجنسي بالأطفال واليافعين بأشكالٍ عديدة، في الغالب يحدث من خلال غرف المحادثات أو غرف الألعاب الإلكترونية، واستهلاك المواد الإباحية التي تضمن مشاهد عنفٍ جنسي ضد الاطفال، أو التواصل من خلال حسابات على مواقع التواصل (3).

ويتضمن أيضاً أن يُرسل شخص بالغ صوراً إباحية للطفل، وأن يشركه في حديثٍ عن مواضيعٍ جنسية، وأن يطلب منه إرسال صورٍ عاريةٍ لنفسه، أو أن يطلب من الطفل أن يُمثل أفعالاً جنسية من خلال الفيديو أو الصور وإرسالها للمعتدي (3).

يمكن أن نلاحظ على الطفل أو اليافع بعض العلامات التي قد تشير إلى تعرضه للتحرش أو الضغط من قبل المعتدي، نذكر منها:

علاقة غير واضحة مع البالغين، استخدام الطفل لمصطلحات جديدة تتضمن إشاراتٍ جنسية، وازدياد معدل استخدام الإنترنت أو نقصانه والميل للتصفح على انفراد، والحصول على النقود أو الهدايا على نحوٍ مفاجىء، واضطراب في المزاج، وشعور دائم بالإرهاق، والبقاء فترات طويلة خارج المنزل، وتغيّر في السلوك والمظهر، والتأخر الدراسي، وتناول الكحول أو المخدرات (3).

مع الإشارة إلى أنه ليس من الضروري ظهور هذه العلامات مجتمعة للتأكد بأن الطفل قد تعرض أو ما زال يتعرض لهذا النوع من العنف.

ومن الضروري للغاية توعية الأطفال واليافعين لهذه الممارسات، ومساندتهم لمواجهة الضغط الذي ينجم عن استخدام وسائل التواصل، وتوعيتهم بضرورة التبليغ عن أيِّ فعلٍ من أي شخصٍ بالغٍ على الإنترنت. 

المصادر:

1. Ahuja S. 6 Child Sexual Abuse Stories That Will Send Chills Down Your Spine | Youth Ki Awaaz [Internet]. Youth Ki Awaaz. 2017 [cited 30 November 2021]. Available from: هنا 

2. Cybercrime Module 12 Key Issues: Online Child Sexual Exploitation and Abuse [Internet]. Unodc.org. 2020[cited 30 November 2021]. Available from: هنا 

3. What is online child sexual exploitation? | ACCCE [Internet]. Accce.gov.au. [cited 30 November 2021]. Available from:

 هنا