الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > جغرافيا النقل

يوم الطيران المدني الدولي

بعد توقُّف العديد من الرحلات وإغلاق المطارات الذي شهدناه في العام 2020م وما سبَّبه ذلك من عراقيل مختلفة في السفر أدَّت إلى خسائر متنوعة في السياحة والاقتصاد، لا بُدَّ لنا أن نشارككم الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي تقديرًا لدور الطيران في التغلُّب على المسافات والربط بين الدول.

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 7 كانون الأول (ديسمبر) من كلِّ عام يومًا رسميًّا للطيران المدني الدولي، وقد حُدِّد هذا اليوم في العام 1994م في الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الطيران المدني الدولي (International Civil Aviation Organization - ICAO) -التي تأسَّست في 7 كانون الأول (ديسمبر) عام 1944م-  بمبادرةٍ منها وبمساعدةٍ من الحكومة الكندية (1,2).

وتُعدُّ التوعية بأهمية الطيران المدني في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول من أهم أهداف يوم الطيران المدني الدولي (1-3)، إضافةً إلى تسليط الضوء على الدور الذي تؤديه منظمة الطيران (ICAO) في مساعدة الدول على التعاون وتحقيق شبكة نقل عالمية سريعة في خدمة البشرية (1,3)، ودورها في تعزيز سلامة وكفاءة وانتظام النقل الجوي الدولي (2).

يُحدِّد مجلس منظمة (ICAO) كل خمس سنوات بالتزامن مع الذكرى السنوية للمنظمة (1994م - 1999م - 2004م… 2019م - 2024م) الموضوع الخاص بالذكرى السنوية ليوم الطيران المدني الدولي؛ إذ يختار ممثلو المجلس موضوعًا واحدًا للسنوات الفاصلة بينها (1,3)، وقد اختار المجلس موضوع العام 2019م بعنوان "75 عامًا من ربط أنحاء العالم" تقديرًا للذكرى السنوية الخامسة والسبعين للمنظمة (1)، وقرَّر المجلس أنَّه حتى العام 2023م سيكون الموضوع الخاص بالذكرى "تحسين الابتكار لتنمية الطيران" (1,3).

وفي الختام، من المهم أن نذكِّر بأهمية النقل الجوي بوصفه عاملًا مساعدًا في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية؛ إذ يسهِّل النقل الجوي الاندماج في الاقتصاد العالمي ويوفِّر ربطًا حيويًّا على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، ويساعد في تعزيز التجارة والسياحة وخلق المزيد من فرص العمل (4)، فقد جعل الطيران الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية أسرع وأكثر ترابطًا وتنوُّعًا في العديد من أنحاء العالم، لكنَّ هذه الفوائد قد ترافقت في الوقت نفسه مع المزيد من التحديات البيئية التي يولِّدها هذا النوع من النقل (5).

المصادر:

1_International Civil Aviation Day – 7 December [Internet]. Icao.int. [cited 26 November 2021]. Available from: هنا;

2_Past International Civil Aviation Day Themes [Internet]. Icao.int. [cited 26 November 2021]. Available from: هنا;

3_International Civil Aviation Day | United Nations [Internet]. United Nations. [cited 26 November 2021]. Available from: هنا

4_Air Transport [Internet]. The World Bank. [cited 26 November 2021]. Available from: هنا

5_Rodrigue JP. The Geography of Transport Systems [Internet]. 5th ed. London: Routledge; 2020 [cited 28 November 2021]. 480 p. Available from: هنا