الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

معايير صناعة الأغذية بالاعتماد على نظام الهاسبHACCP

سلامة الأغذية:

يتوقع المستهلكون فعلاً أن الغذاء آمن للأكل. إن الأغذية غير السليمة يمكن أن تؤدي إلى الأمراض التي هي في أحسن الأحوال مزعجة، وفي أسوأ الأحوال قاتلة. إن سلامة الأغذية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمخاطر الفيزيائية، الكيميائية والميكروبيولوجية التي يمكن أن تحدث في أي لحظة في السلسلة الغذائية من المزرعة إلى المستهلك. شركات الأغذية لها دور هام في السيطرة على هذه المخاطر.

HACCPوGHP :

يستخدم نظام الهاسب HACCP) (Hazard Analysis and Critical Control Points (نظام تحليل المخاطر ومراقبة نقاط التحكم الحرجة) من قبل الشركات الغذائية لضمان سلامة الغذاء. وقد أنشئ هذا النظام في سيتينات القرن الماضي 1960s لإنتاج أغذية سليمة موجهة للبرنامج الفضائي للولايات المتحدة الأمريكية. وهو نظام عالمي خاص بالصناعات الغذائية، يهدف تطبيقه إلى ضمان سلامة المنتجات الغذائية المصنعة من دون أي أخطار يمكن أن يتعرض لها مستهلكو هذه المنتجات.

يعرف الهاسب على أنه نظام وقائي ، قائم على تحديد المخاطر التي تمكّن الشركات الغذائية من تحديد نقاط التحكم الحرجة (critical control points، CCP) للمخاطر الفيزيائية (مثل قطع الزجاج)، الكيميائية (مثل المبيدات الحشرية) والميكروبيولوجية (مثل بكتريا التسمم الغذائي) قبل أن تعرض سلامة الغذاء للخطر. بمعنى آخر يركّز نظام الهاسب على الإجراءات الوقائية بدلا" من الإعتماد بشكل أساسي على إختبار المنتج النهائي. بموجب القانون، يتوجب على جميع الشركات الغذائية في أوروبا تطبيق مبادئ نظام الهاسب.

إلاّ أنه وقبل تنفيذ نظام الهاسب، يجب تطبيق الممارسات الصحية الجيدة (GHP، good hygiene practices) والتي يتم تحديد معظمها في التشريعات ذات الصلة. كأمثلة على هذه الممارسات نذكر: نظافة العاملين والتدريب، التنظيف والمرافق الصحية، الصيانة والخدمات، مكافحة الآفات، الآلات والمعدات، المباني، التخزين، التوزيع، نقل وإدارة النفايات، تطبق شروط أوسع للنظافة لمنتجي المواد الأولية (مثل المزارعين).

على الرغم من أن التشريعات الأوروبية تضع الحد الأدنى من المتطلبات المتعلقة بأنظمة HACCP و GHPفإنها لا تصف كيفية تنفيذ هذه المتطلبات في صناعة الأغذية. إن المواصفات القياسية في كثير من الأحيان تملاً هذه الفجوة من خلال توفير المعلومات الإجرائية اللازمة لكل صناعة.

المواصفات القياسية في صناعة الأغذية:

توضع مواصفات صناعة الأغذية عادةً من قبل الهيئات المحلية أو الدولية مثل المنظمة الدولية للتقييس (International Standards Organisation، ISO)، أو من قبل مصنعي الأغذية من خلال هيئة تمثيلية مثل اتحاد البيع بالتجزئة البريطاني (British Retail Consortium، BRC). إن معايير صناعة الأغذية تلعب دوراً هاماً في مساعدة الشركات الغذائية على أن تنتج باستمرار منتجات غذائية آمنة متوافقة مع التشريعات. من المهم أن نلاحظ أن المواصفات القياسية ليست بديلاً عن التشريعات، ولكنها توفر تفسيراً للتشريعات للسماح بتنفيذها والتقيد بها من قبل الشركات الغذائية.

تحتاج العديد من المواصفات القياسية في الوقت الحاضر للمراجعة وللموافقة من قبل أطراف ثالثة مستقلة، ومع ذلك شهادة المطابقة للغذاء لا تثبت أنه آمن، إنما تثبت أن إنتاجه تم في ظل نظام إدارة ينفذ بشكل صحيح.

يشجع الاتحاد الأوروبي على تطوير إرشادات محلية للممارسة الجيدة للنظافة ولتطبيق مبادئ نظام HACCP. إن العديد من هذه الإرشادات تدمج عدة عمليات تجارية مثل الممارسات التصنيعية الجيدة GMP، الممارسات الصحية الجيدة GHP ونظام HACCP ، وبالتالي تزود الشركات الغذائية بوسائل لتطوير نظام متكامل لإدارة سلامة الأغذية. إن هذا نظام فعال من حيث التكلفة لمراقبة سلامة المنتجات وجودتها، كما يسمح للشركات الغذائية إثبات التزامها بسلامة الأغذية، ويعكس درجة الثقة المطلوبة من قبل المستهلكين والمشرّعين على حد سواء.

وأخيراً فإن نظام HACCP يشكل أساساً للتشريعات الأوروبية والدولية للصناعات الغذائية وعنصراً رئيسياً في التجارة الدولية في منتجات الأغذية. إن معايير صناعة الأغذية تلعب اليوم دوراً رئيسياً في مساعدة الشركات الغذائية لتحقيق الامتثال للتشريعات وفي كثير من الحالات تتجاوز المتطلبات التشريعية. علاوةً على ذلك فإنها تمكن الشركات الغذائية من ضمان التطابق من حيث سلامة المنتج وجودته.

المصدر: هنا