الفنون البصرية > قاموس المصطلحات الفنية

التقصير- Foreshortening

التقصير (Foreshortening): يعبّر هذا المصطلح عن التقنية التي تصوّر العنصر أو الشكل أو حتى جسم الإنسان في اللوحة بطريقة تولّد الوهم والخداع البصري بالإسقاط أو تمديد الفراغ وتوسيعه. وهو تحريف الشكل أو تشوهه الذي يُرى بالعين عندما يكون بعيداً أو في زاوية غير اعتيادية مثل رؤية الجسم إما من القدمين أو من أعلى الرأس (1).

عندما يكون الجسم أو الشكل قصيراً فهو مصور ليبدو على أنه في انخفاض، متجهاً من نقطة رؤية المشاهد إلى الداخل باتجاه الفراغ في اللوحة. ويتطلب تحقيق هذا التأثير -بطريقة صحيحة- معرفة ودراية كبيرة بقواعد المنظور (2).

كان فنانو عصر النهضة مهتمين بتصوير العالم الذي نراه طبيعيّاً، وواحدة من الوسائل التي اتبعوها لهذا الهدف كانت التقصير (3).

لوحة مدرسة أثينا لرافائيل (The School Of Athens_ Raphael) فيها نماذج واضحة عن التقصير لعل أهمها وأكثرها وضوحاً هي يد أرسطو في منتصف اللوحة تماماً، إذ يبدو أنه يتجه نحونا إلى الخارج. وذلك لأن هذا النوع من الخداع في مساحة اللوحة يجعلنا نعتقد أننا نرى الامتداد الكامل لهذا الساعد بينما نحن ننظر في الحقيقة إلى اليد الملتصقة مباشرة بالمرفق دون وجود الساعد في الرسم. ويظهر ذلك بسبب أن الأصابع وراحة الكف مضاءة وظاهرة في النور بينما الجزء السفلي واقع في الظل (3).

المصادر:

1. Foreshortening – Art Term | Tate [Internet]. Tate. [cited 23 June 2021]. Available from: هنا

2.  Foreshorten | Glossary | National Gallery, London [Internet]. Nationalgallery.org.uk. 2021 [cited 23 June 2021]. Available from: هنا

3. What is foreshortening? (video) | Start here | Khan Academy [Internet]. Khan Academy. 2021 [cited 23 June 2021]. Available from: هنا