الرياضيات > ألـبـومـات

النسبة الذهبية

العدد فاي الذي يُعرف غالبًا باسم النسبة الذهبية Golden Ratio، إنَّه عددٌ غير عادي، وهو يساوي تقريبًا 1.618، يظهر كثيرًا في الهندسة والفن والعمارة ومجالات أخرى، وتاريخيًّا يمكن إرجاع معرفة علماء الرياضيات وعلماء الطبيعة بالنسبة الذهبية لعدة قرون (1).

أحد المصادر التي اشتقت منها النسبة الذهبية هي متتالية فيبوناتشي الذي سمي على اسم مؤسسها الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي، وكل رقم هو ببساطة مجموع الرقمين السابقين ( 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، إلخ) (2).

وأيضًا يمكن العثور على Phi في عديدٍ من الأشكال الهندسية، فمثلًا بتقسيم قطعة مستقيمة جزأين A و B بحيث يكون طول القطعة كلها إلى طول المقطع A مثل طول المقطع A إلى طول المقطع B، سوف نحصل على تقريب للنسبة الذهبية (3).

أما في الطبيعة فسنحصل على النسبة الذهبية إذا قسمنا عدد إناث النحل على عدد ذكور النحل في أي خلية نحصل على 1.618، ونبات عباد الشمس له نسبة 1.618 بين أقطار كل دورة منه (1)

هل ما زلت تواجه صعوبة في تصديق ذلك؟ هل تحتاج إلى شيء يمكن قياسه بسهولة؟ جرِّب القياس من كتفك إلى أطراف أصابعك ثم اقسم هذا الرقم على الطول من مرفقك إلى أطراف أصابعك. أو جرب القياس من رأسك إلى قدميك واقسم ذلك على الطول من السرة إلى القدمين. هل النتيجة 1.618؟ يبدو أن النسبة الذهبية لا مفرَّ منها (1).

المصادر:

1. The Golden Ratio [Internet]. Fibonacci. 2020 [cited 27 November 2021]. Available from: هنا

2. THE FIBONACCI SEQUENCE, SPIRALS AND THE GOLDEN MEAN [Internet]. Math.temple.edu. [cited 27 November 2021]. Available from: هنا

3-  Golden Ratio [Internet]. Jwilson.coe.uga.edu. [cited 29 October 2021]. Available from: هنا