الطب > مقالات طبية

سبع علامات للأظافر يمكن أن تخبرنا عن صحتنا العامة

استمع على ساوندكلاود 🎧

سبع علامات للأظافر يمكن أن تخبرنا عن صحتنا العامة:

1- متلازمة الظفر الأصفر:

تصبح الأظافرُ أثخنَ وتتباطأ عمليةُ تجدُّد الظفر، وهذا ما يؤدّي إلى تصبُّغه باللون الأصفر. يُمكن للأظافر المصابة بتلك المتلازمة أن تفقدَ الجُليدة (غمد الظفر) وتنفصلَ عن سرير الظفر في بعض المناطق. غالباً ما تكون متلازمةُ الظفر الأصفر علامةَ مرض تنفسيّ مثل التهاب القصبات المزمن، ويُمكن أن تكونَ مرتبطةً بِوَذَمات اليدين (الوذمة اللمفيّة).

2- تَنَقُّر الأظافر:

حالةٌ تتشكلُ فيها حفَرٌ صغيرةٌ في الظفر، وهذه علامةٌ شائعةٌ عند المصابين بداء الصُّداف. يُمكن أن يكونَ تنقُّرُ الأظافر متعلقاً بأمراض النسيج الضام مثل متلازمة رايتر (التهاب المفاصل الارتكاسيّ) وداء الثّعلبة (داءٌ مناعيٌّ ذاتيٌّ يسببُ تساقطَ الشعر ببقعة معينة).

3- تبقرُط الظفر (تَعَقُّف الظفر):

تتضخَّم نهاياتُ الأصابع وتنحني الأظافر حولها على مدى سنوات عدة. يُمكن أن يكونَ تبقرطُ الظفر نتيجةَ نقص الأوكسجين في الدم، ويُمكن أن يكونَ علامةً لأنواع عديدة من الأمراض الرئوية، ويرتبطُ تبقرطُ الظفر أيضاً مع داء الأمعاء الالتهابيّ، والأمراض القلبية الوعائية وأمراض الكبد والإيدز.

4- ظفر الملعقة (تقعّر الأظافر):

تكون الأظافرُ ناعمةً وتبدو مقعَّرةً على نحو ملعقة، وعادةً ما يكونُ الانخفاضُ كبيراً لدرجة كونه قادراً على حمل قطرة من سائل!

غالباً ما يكون تقعرُ الأظافر علامةً لفقر الدم بعوز الحديد أو لحالة كبدية تُعرف باسم داء ترسُّب الأصبغة الدموية أو اكتناز الحديد hemochromatosis؛ لأنَّ الجسمَ يَمتصُّ كميّةً كبيرةً من الحديد من الطعام، وقد يكونُ ظفرُ الملعقة مرتبطاً أيضاً مع أمراض القلب وقصور الدرق.

5- ظفر تيري (Terry's nails):

حالةٌ يوجدُ فيها نطاقٌ غامقُ اللون على مقدّمة كل ظفر، وتعود إلى تقدُّم العمر أحياناً، لكنَّها قد تكون علامةً لحالة خطيرة كامنة كبعض أمراض الكبد وقصور القلب الاحتقانيّ والداء السكريّ.

6- خطوط بو (Beau's line):

هي فجواتٌ عرضانيةٌ على الظفر يُمكن أن تظهرَ عند تضرُّر المنطقة تحت الجُليدة نتيجةَ أذيّة ما أو نتيجةَ مرض شديد. الحالاتُ المرتبطة بتلك الحالة هي الداءُ السكريّ غيرُ المضبوط والأمراضُ الوعائية المحيطية، إضافةً إلى الأمراض المترافقةِ مع حرارة مرتفعة مثل الحمَّى القرمزيَّة والحصبة والنُكاف وذات الرئة. هذا ويُمكن أن تكونَ خطوطُ بو علامةً لنقص الزنك.

7- انفكاك الظفر:

حالةٌ يُصبح فيها الظفر رخواً ويُمكن أن ينفصلَ عن سرير الظفر. وعادةً ما تكون مترافقةً مع أذية أو خَمَج، ومن الممكن أن يكونَ انفصالُ الظفر ردَّ فعل على دواء معيَّن أو لمنتج استهلاكي ما، كمقويّات الأظافر أو المواد اللاصقة، وقد تؤدي الأمراضُ الدرقيةُ وداءُ الصُّداف إلى انفصال الظفر أيضاً.

المصدر:

هنا