الطب > ‏معلومة سريعة‬

قلب اصطناعي! أمل جديد يلوح في الأفق

نجح فريق جراحي في مشفى جامعة ديوك في زراعة جيل جديد من قلب اصطناعي لرجل يبلغ من العمر 39 عامًا يعاني قصورًا في القلب، ليصبح بذلك أوّلَ مركز في أمريكا الشمالية ينجز هذا الإجراء (1). 

طوّرت شركة CARMAT القلب الاصطناعي، ودُرِس في أوروبا؛ إذ نال الموافقة على استخدامه فيها.

في العام الماضي، تلقت الشركة موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لبدء استخدامه في التجارب السريرية في الولايات المتحدة، وقد وافقوا على إدراج 10 مرضى في المرحلة النهائية من قصور القلب الثنائي البطين في الدراسات، علمًا أنّ الدراسة ستقيّم ما إن كان القلب الاصطناعي خيارًا قابلًا للتطبيق بوصفه خطوة منقذة للحياة قبل الزرع (1,2). 

يُعدّ القلب الاصطناعي إيسون Aeson جهازًا طبيًّا قابلًا للزرع يهدف إلى استبدال بطينات القلب الأصلي لدى المرضى الذين يعانون قصورَ القلب المتقدم.

إنّ عمل الجهاز إلكترو-هيدروليكي، وهو ذو شكل قريب من قلب الإنسان الطبيعي؛ مما يوفر الدعم الميكانيكي للدورة الدموية ويضخ الدم عبر الجسم.

ويتكون هذا القلب من: 

- جهاز للضخ يتكون من مضختين صغيرتين يولّدان الانقباض والانبساط.

- بطينين يفصل بينهما غشاء.

- أجهزة استشعار تسمح بالاستجابة تلقائيًّا لحاجة المريض الفيزيولوجية.

- كيس خارجي مرن يحتوي على سائل المحرك للقلب.

- أربعة صمامات خارجية وداخلية.

- فتحتين خارجيتين تسمحان بالوصل مع الشريان الرئوي والشريان الأبهري.

- رابط عن طريق الجلد يؤمن التواصل بين القلب والأجزاء الخارجية؛ إذ تؤمّن الأجزاء الخارجية التنقل والاستقلالية لعيش حياة شبه طبيعية، وهي تزن 4 كغ، وتتضمن وحدة تحكم وبطاريتين تؤمّنان التنقل باستقلالية مدة 4 ساعات تقريبًا (3).

يُعدّ قصور القلب جائحة عالمية؛ فهو يصيب ما لا يقلّ عن 26 مليون شخص ويتزايد انتشاره، ويُعدّ زرع القلب العلاجَ الأساسي له، لكنّ المشكلة هي ندرة المتبرعين؛ إذ يصل عدد عمليات الزرع إلى قرابة 5500 مريض سنويًّا. ونتيجةً لذلك؛ يموت العديد من المرضى في أثناء انتظار زراعة القلب بسبب النقص، ولذلك يُعدّ القلب الاصطناعي حلًّا طويل الأمد لعلاج قصور القلب الثنائي البطين في المرحلة النهائية (1,3). 

والآن إن حصلَ الجهاز على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) فسيوفّر دعمًا كبيرًا للمرضى الذين يعانون قصورَ القلب الثنائي البطين؛ إذ تقوم التكنولوجيا الحالية -مثل جهاز مساعدة البطين الأيسر (LVAD)- على دعم الضخ في جهة واحدة فقط (1).

المصادر:

1. New Generation Artificial Heart Implanted in Patient at Duke – First in U.S. [Internet]. Durham (England): Duke University School of Medicine; 2021 Jul 16 [cited 2021 sep 14]. Available From: هنا

2. Han J. Aeson—The Carmat total artificial heart is approved for enrollment in the United States. Artificial Organs [Internet]. 2021 apr 19 [cited 2021 sep 14];45(5):445-6. Available from: هنا

3. Our product - Heart Failure, AESON® the CARMAT total Artificial Heart [Internet]. Vélizy-Villacoublay (France): CARMAT; 2021 [cited 2021 sep 14]. Available From: هنا