الفنون البصرية > تعرف إلى فن

رحلة موجزة في ثنايا الفن الإسلامي

أعلن المؤتمر العام لليونسكو يوم الثامن عشر من تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً للفن الإسلاميّ، وذلك في دورته الأربعين التي عُقدت في عام 2019م. وتتمثل الرسالة من هذا اليوم العالميّ في التوعية والتعريف بأشكال التعبير الفنّي الإسلاميّ القديمة والمعاصرة، إضافةً إلى زيادة الوعي بمساهمة الفن الإسلامي في صون ونشر الحضارة البشرية.

ولا تقتصر رسالة اليوم العالميّ للفن الإسلامي على تقدير الفن الإسلامي حقَّ قدره فحسب إذ يُعدّ أحد العوامل الرئيسية لظهور الحركات الفنية الأخرى، بل وتسهم أيضاً في إثراء التنوع الثقافي وحرية التعبير وحماية التراث الثقافي والحوار بين الثقافات. وعلاوةً على ذلك، يسهم الاحتفال بهذا اليوم في استثمار القوة الكامنة في الفن من أجل تعزيز روح التسامح بين الشعوب ودعم التقارب بين الثقافات.

يحتفل العالم بـ "اليوم العالميّ للفن الإسلامي" كل عامٍ بتاريخ الثامن عشر من نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بهدف زيادة الوعي لماضي وحاضر الفنون الإسلامية، والمساهمة الثقافية للفنون الإسلامية في الحضارة الإنسانية (1).

يساهم الاحتفال بهذا اليوم في تعزيز التنوع الثقافي، وحرية التعبير، وحماية الإرث الثقافي والحوار بين الحضارات، كذلك فإنه يشجع على التسامح والتقارب الثقافي بين الشعوب، من خلال تأثير قوة الفن (1).

صيغَ مصطلح "الفن الإسلامي" في القرن التاسع عشر، ويشير إلى كل الفنون الدينية واللادينية التي أُنتجت في بلادٍ يقودها المسلمون. وليس بالضرورة أن يكون صنّاعها ورُعاتها مسلمين (2).

يختلف الفن الإسلامي عن غيره من الفنون الدينية مثل الفن المسيحي أو الفن البوذي، إذ يضم عدداً محدوداً من الرموز الدينية مقارنةً مع الصليب المسيحي (2).

أهم أشكال التعبير في الفن الإسلامي: الهندسة المعمارية وفنون الكتاب (الخط العربي، وزخرفة المخطوطات، وتجليد الكتب) وفن الماديات (القطع المعدنية، والسيراميك، والزجاج والمنسوجات) (2).

يعتمد الفن الإسلامي على الزخرفة اعتماداً كبيراً، لتزيين أسطح الأعمال الفنّية، ويستعمل لذلك: الخط العربي، وفن الأرابيسك، والنقوش المكررة، والزخارف النباتية، والتصاميم الهندسية (2).

تعتمد الأمثلة الأولى للفن الإسلامي على تقنياتٍ وأنماطٍ سابقةٍ مستوحاةٍ من الأساليب الفنية الموجودة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وظهر الفن الإسلامي نتيجة المزج بين الموضوعات والعناصر والزخارف الساسانية واليونانية والرومانية والبيزنطية (3).

غالبًا ما تُعدّ الخلافة الأموية بمكانة حقبة ولادة الفن الإسلامي، وتُعدّ الخلافة العباسية فترة انتشاره وتطور أسلوبه وتقنياته، واعتماده على الخشب والجص والحجارة، وتكرار الأشكال الهندسية والنباتية لتشكيل "الأرابيسك" (3).

اعتمد الفن الإسلامي على الكلمة بدلاً من الصور، وأدى الاهتمام باللغة العربية -كونها لغة القرآن- إلى الاهتمام بتدوينها، فأصبح الخط العربي من أكثر الفنون الإسلامية أهميةً وانتشاراً (2).

تدقيق لغوي: بشرى البعلي

المصادر:

1- International Day of Islamic Art [Internet]. UNESCO. 2021 [cited 19 October 2021]. Available from: هنا

2- Islamic art and culture [Internet]. Washington: The National Gallery of Art; 2004 [cited 19 October 2021]. Available from: هنا

3- Department of Islamic Art.“The Nature of Islamic Art.” In Heilbrunn Timeline of Art History. [Internet]. New York: The Metropolitan Museum of Art. 2000 [cited 19 October 2021]. Available from: هنا