المعلوماتية > عام

لا حاجة إلى الفأرة بعد الآن مع تقنية MouseLess

هل ترغب في التفاعل مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالإيماءات والإشارات؟!

نعم هذا الأمر ممكنٌ عندما تستخدم تقنية (MouseLess).

تتطور التقنيات لتلبّي الحاجات وتحقق سهولة الاستخدام، إحدى هذه التطورات هي تقنية (MouseLess)؛ وهي جهاز فأرة كمبيوتر غير مرئي يوفّر تفاعلَ جهاز الفأرةِ الفعلي دون الحاجة فعليًّا إلى استخدام جهاز فأرة حقيقي.

تتألف من شعاع ليزر بالأشعة تحت الحمراء وكاميرا مرتبطة به يمكن دمجها في الكمبيوتر بحيث يُنشَأ مستوى ليزر الأشعة تحت الحمراء فوق السطح الذي يوجد عليه الكمبيوتر مباشرة.

آلية عمل هذه التقنية

يُضمَّن كلٌّ من ليزر الأشعة تحت الحمراء وكاميرا الأشعة تحت الحمراء في الكمبيوتر، ثم تُعدَّل وحدة شعاع الليزر بغطاء خطّي وتُوضَع بحيث تنشئ مستوى من ليزر الأشعة تحت الحمراء فوق السطح الموجود عليه الكمبيوتر مباشرة.

يتصرف المستخدم كما لو كان جهاز الفأرة المادي موجودًا وشعاع الليزر يتقاطع مع اليد. وتظهر أجزاءٌ من اليد كبقعٍ مضيئة من الضوء، تغيّر موضعها في أثناء تَحرُّك اليد. تكتشف كاميرا الأشعة تحت الحمراء النقاط الساطعة بالأشعة تحت الحمراء باستخدام الرؤية الحاسوبية (computer vision). يُفسَّر التغيير في موضع هذه النقاط وترتيباتها على أنها حركةُ مؤشر جهاز الفأرة. ويتحرك المؤشر الموجود على الشاشة كما لو كان المستخدم يُشغِّل جهاز فأرةٍ فعلي (1-3).

يعمل الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology (MIT على إدخال التحسينات على خوارزميات التتبع والتعرف بهدف بناء مكتبة أوامر موسَّعة. قد يؤدي هذا في المستقبل إلى تعرف أكثر الإيماءات تعقيدًا مما هو ممكن في الوقت الحاضر.

يعود اختراع هذه التقنية للعالم طالب الدكتوراه Pranav Mistry براناف ميستري (3).

المصادر:

1- Project Overview ‹ Mouseless – MIT Media Lab [Internet]. MIT Media Lab. 2021 [cited 30 August 2021]. Available from:هنا

2- US 6057540 A - Mouseless optical and position translation type screen pointer control for a computer system The Lens - Free & Open Patent and Scholarly Search [Internet]. The Lens - Free & Open Patent and Scholarly Search. 2021. Available from: هنا

3- Mouseless, the 'invisible' computer mouse (w/ Video) [Internet]. Phys.org. 2010. Available from: هنا