كتاب > ألـبومات

لنعد بالزمن عندما كنا قراء صغارًا

عهد الأصدقاء:

"حلمنا نهار، نهارنا عمل"؛ هي أغنية مسلسل "عهد الأصدقاء" المقتبس من رواية "Die Schwarzen Brüder الأخوة السود" للكاتبة الألمانية ليزا تيتزنر، وسمي الكتاب بهذا الاسم بسبب الأطفال الذين يعملون في تنظيف المداخن، فيكون الطفل ملوثًا بهباب الفحم والرماد حتى يُصبغ بالسواد.

عهد الأصدقاء:

تطرَّقت الكاتبة في رواية "الأخوة السود" إلى عمالة الأطفال، والظروف الصعبة التي يمرون بها، إضافة إلى الروابط غير القابلة للكسر التي تُبنى بين الكادحين في تلك الظروف، وقدرة الذات البشرية على تجاوز العقبات.

سالي:

عندما انتقلنا من قاع الحزن والتعاطف إلى أوج السعادة "سالي"، فمن لا يعرف سالي الصغيرة ابنة تاجر الألماس التي أصبحت بلا مأوى بعد وفاة والدها واختفاء ثروته، لتعمل خادمة صغيرة في المكان ذاته الذي كانت تعيش به كأميرة.

سالي:

قصة "سالي" مُستمدة من رواية باسم The little princess الأميرة الصغيرة" للكاتب "فرانسيس هودجسون بيرنت"، والرواية بحد ذاتها مستمدة من قصة حقيقية لفتاة تدعى "سارة كوبر" فتاة نالت انتصارها الكبير عبر درب من الخسائر الكبيرة والانتصارات الصغيرة.

هايدي فتاة المراعي:

هايدي فتاة المراعي، هو أيضًا عمل كرتوني مقتبس من رواية بالاسم ذاته؛ إذ انتقلت هايدي الفتاة المفعمة بالحياة والخيال للعيش مع الجد العجوز في جبال الألب، لتعيش الطفولة في أقصاها.

هايدي فتاة المراعي:

ثم تنتقل هايدي لعيش حياة مختلفة تمامًا في قصر فرانكفورت، لتبدأ حرب الهويات عند الطفلة الصغيرة، فأي حياة ستختار؟ وبأي حياة ستضحي قربان سعادتها؟ وهل يمكن الإبقاء على الحياتين؟ أي توازن هذا!

هايدي فتاة المراعي:

"حسنٌ، إني أسعد مما أستحق اليوم يا هايدي حقًا، أسعد مما ظننته ممكنًا، من الجيد أن تتصالح مع الرب والإنسان! لقد كان الرب كريمًا جدًّا معي حين أرسلك إلى كوخي"

بائع الحليب:

قصص الأطفال أو برامج الرسوم المتحركة لا تعني أبدا النهايات السعيدة أو تحقيق الأحلام، ويبدو ذلك جليًّا في "بائع الحليب" المقتبس من رواية تدعى "A dog of flanders كلب فلاندرز".

بائع الحليب:

على الرغم من اختلاف أسماء الأبطال، "فادي" في المسلسل الكرتوني المدبلج، و"نيلو" في الرواية، إلا أنهما يشتركان بشغف الرسم والواقع المرير والفقر الشديد اللَّذَين يقفان بينه وبين تحقيق حلمه في أن يصبح رسامًا.

بائع الحليب:

يضطر "نيلو" لبيع الحليب ويجر كلبه البلجيكي الوفي عربة الحليب الذي شاركه كل البدايات والمغامرات وكان إلى جانبه حتى النهاية.

المصادر:

1 - اسم الكتاب: الأخوة السود 

المؤلف: ليزا تيتزير

ترجمة: د. خليل الشيخ 

دار النشر: دار الكلمة 

عدد الصفحات: 100 صفحة

2- اسم الكتاب: سالي/ The little princess

المؤلف: فرانسيس هودجسون بيرنت

عدد الصفحات: 214 صفحة 

3-اسم الكتاب: هايدي 

المؤلف: يوهانا شبيري 

ترجمة: بثينة الإبراهيم 

دار النشر: دار تكوين 

عدد الصفحات: 348 صفحة 

4-اسم الكتاب: بائع الحليب 

المؤلف:Maria Louise Ramé

دار النشر:

عدد الصفحات: 32 صفحة