الكيمياء والصيدلة > لقاحات

جرعات داعمة جديدة من لقاح COVID-19

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 باستخدام جرعة داعمة (Booster Shot) من لقاحي Moderna و Pfizer-BioNTech لجميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، بعد استكمال التطعيم الأولي باستخدام أي لقاح COVID-19 مُعتمد أو مُصرّح به (1). 

كانت التوصيات قبل ذلك تسمح بإعطاء جرعة معززة واحدة من لقاحي Moderna و Pfizer-BioNTech للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر، والأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 64 عامًا الذين لديهم خطر أكبر للإصابة (لأسباب مرضية أو مهنية)، أما اليوم فجميع الأفراد بعمر ال18 فما فوق مؤهلون لأخذ جرعة داعمة من لقاح COVID-19 وذلك بعد ستة أشهر على الأقل من أخذهم للجرعتين الأساسيتين من لقاح Pfizer-BioNtech أو Moderna، أو بعد شهرين من تلقي الجرعة الأولى الأساسية للقاح شركة Janssen (1,2).

يمكن للأفراد اختيار اللقاح الذي يفضّلونه كجرعة معززة، والذي قد يكون اللقاح الذي تلقوه من قبل نفسه أو آخر مختلف، فقد سمحت CDC بهذا المزج في الجرعات الداعمة (2).

وكانت الأعراض الجانبية الأكثر تواترًا للجرعة الداعمة من كلا اللقاحين؛ ألم، احمرار، توزم مكان الحقن، تعب، ألم الرأس والعضلات، ألم في المفاصل وقشعريرة (1).

تُظهر البيانات المتاحة حتى الآن أنّ لقاحات COVID-19 الثلاثة المُعتمدة أو المُصرح بها في الولايات المتحدة ما زالت فعّالة للغاية في الحد من مخاطر الإصابة الشديدة، ودخول المشفى، والوفاة، حتى ضد المتحور دلتا المنتشر على نطاق واسع. 

ويبقى اللقاح أفضل طريقة لحماية نفسك وتقليل انتشار الفيروس ومنع ظهور سلالات جديدة (2).

المصادر:

1. Coronavirus (COVID-19) Update: FDA Expands Eligibility for COVID-19 Vaccine Boosters [Internet]. FDA. 2021. Available from: هنا

2. CDC Expands Eligibility for COVID-19 Booster Shots [Internet]. CDC. 2021. Available from: هنا