التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

تعقيم الإناث _ الجزء الأول (عملية ربط البوق).

تحدثنا سابقا عن تعقيم الرجال وآليات القيام به. لكن! ماذا عن النساء؟ وكيف يُعقمن!

تكثر طرائق منع حدوث الحمل عند الإناث، وتنقسم إلى اجراءاتٍ جراحيةٍ وغير جراحية. وفي الجزء الأول من مقالنا سوف نتحدث عن الإجراءات الجراحية منها، وخاصةً ما يسمى بعملية ربط البوق tubal ligation.

ما هو الفرق بين التعقيم الجراحي و التعقيم غير الجراحي؟

عادةً ما يُنفذ الإجراء باستخدام جراحةٍ طفيفة التوغل تُسمى تنظير البطن. يمكن إجراؤها بعد الولادة المهبلية أو الولادة القيصرية (يشار إليها عادةً باسم القسم C) أيضاً. تَستَخدِم الإجراءات غير الجراحية الأجهزة الموضوعة في قناة فالوب لإغلاقها. تُدخل الأجهزة من خلال المهبل والرحم، ولا يتطلب إدخالها إحداث شق. أما الإجراء الجراحي يتمثل بعملية ربط البوق (1,2).

فما هي عملية ربط البوق tubal ligation ؟

ربط البوق - المعروف باسم ربط الأنابيب أو التعقيم البوقي أيضًا - هو نوعٌ من وسائل منع الحمل الدائمة. إذ تُقطع أو تُربط أو تُسد قناتي فالوب لمنع الحمل على نحوٍ دائم.

يَمنع "ربط البوق" البويضة من الانتقال من المبيضين عن طريق قناتي فالوب، ويمنع الحيوانات المنوية من الانتقال عن طريق قناتي فالوب إلى البويضة. ويُظهر فعاليةً مانعةً للحمل بعد العملية مباشرة. بينما قد يستغرق التعقيم غير الجراحي ما يصل إلى ثلاثة أشهرٍ ليُظهر فعاليةً جيدة وذلك مع تشكل النسيج الندبي. عادةً ما تكون نتائج كلا الإجراءين دائمة مع احتمالٍ ضئيل للفشل (1-3).

كيف يحدث إجراء انسداد البوق؟

يُحدث الجرّاح قطعاً صغيراً إمّا بالقرب من سرة البطن أو فوق خط شعر العانة، حتى يصل إلى قناتي فالوب، ثم يُدخِل أداةً طويلة ورفيعة بها ضوء وكاميرا (منظار البطن) لرؤية قناتي فالوب بوضوح. ليسدَّ بعد ذلك قناتي فالوب بوضع مشابك أو حلقات، أو بربط وقطع وإزالة قطعة صغيرة من الأنبوب.

محاسن عملية ربط البوق؟

مساوئ عملية ربط البوق؟

يجب التنويه: أنه على الرغم من إمكانية عكس ربط البوق، فإن الإجراء الانعكاسي معقد جدًا وقد لا ينجح.

 لذلك يجب توخي الحذر في اتخاذ القرار، واللجوء إلى الطرائق غير الجراحية إذا لم تكوني متأكدةً من قرارك.

المصادر:

1. Female sterilisation [Internet]. nhs.uk. 2021 [cited 17 October 2021]. Available from: هنا

2. Gotter A. What Is Female Sterilization and How Does It Work? [Internet]. Healthline. 2018 [cited 17 October 2021]. Available from: هنا

3. Tubal ligation - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2021 [cited 17 October 2021]. Available from: هنا