الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

يحتفل جوجل بعيد ميلاد

احتفل جوجل في 14/11/2021 بعيد الميلاد الـ 216 امرأة استطاعت أن تغيّر من نظرة المجتمع، وأن تجعل للمرأة دورًا في مهن فنية يهيمن عليها الرجال! (1,2).

فمَن هي هذه المرأة؟

إنها فاني مندلسون هانسل (Fanny Mendelssohn Hensel).

ولدت فاني مندلسون سنة 1805 في هامبورغ لأسرة مثقفة ذات مكانة اجتماعية مرموقة. وهي الأكبر بين أربعة أطفال، ومن إخوتها المؤلف المشهور فيليكس مندلسون (Felix Mendelssohn)

(2-5).

تزوجت من ويلهيلم هانسل (Wilhelm Hensel) في 1829 بعد قصة حب دامت 6 سنوات (2-4).

تعلمت فاني العزف على البيانو في البداية من والدتها؛ إذ اهتمت عائلة مندلسون بتعليم أولادهم، فتعلموا اللغات والموسيقا، وتلقوا تعليمهم على أيدي أحسن المعلمين والموسيقيين (2-5).

عام 1818 بدأ الطفلان؛ فاني وفيليكس مسيرتهما في تأليف الموسيقا، وفي ذات السنة قدمت فاني أول عرض موسيقي لها فكانت تلك الفتاة ذات الثالثة عشرة من العمر التي استطاعت أن تعزف من الذاكرة دون الحاجة إلى نوطة مطلقًا 24 بريلود (Prelude) لباخ (J.S.Bach).

وعلى الرغم من أدائها المميز إلى أنه لا يوجد توثيق لظهورها بحفلٍ "عام" إلا بعد 20 عام من الأداء السابق، فكان في 1838 وعزفت كونشرتو البيانو الأول لأخيها فيليكس في حفل خيري.

ولكن لم يخلُ الأمر من أدائها بمجموعة من الحفلات الخاصة فقبل ذلك في عام 1831 أنشأت فاني صالونًا موسيقيًّا في بيت العائلة وكانت تقيم حفلًا دوريًّا كل يوم أحد، ولم تكن فقط مؤدية في هذه الحفلات بل كانت أيضًا تضع البرامج الموسيقية وتقود الكورال والأوركسترا وتؤلف كذلك (2-5).

وللدلالة على شدة إبداعها كان فيليكس يشير إلى أخته باسم "مينيرفا" آلهة الحكمة اليونانية، بسبب رؤيتها الموسيقية والفكرية المتطورة للغاية، فكان جزء كبير من أعمال فيليكس تراجعها فاني (2).

على الرغم من رفض والدها بأن تتابع عملها بوصفها مؤلفة موسيقية إلا أن زوجها قدم كثيرًا من الدعم لها؛ فكتبت فاني ما يفوق 450 عمل، قرابة نصف هذه الأعمال عبارة عن "Lider" أي أغاني صولو وقد نشرت مجموعة من هذه الأغاني باسم أخيها فيليكس ففي Op.8 يوجد 3 أعمال لفاني، وكذلك في Op.9. وكانت أول أغنية نشرت باسمها "Ave Maria". قد ألفت فاني أيضًا 125 قطعة للبيانو، ومن أشهرها عمل بعنوان السَنةَ (Das Jahr) التي هي عبارة عن مجموعة قطع؛ قطعة لكل شهر بالسنة. وكذلك قطع للأورغن وأعمال للكورال وأعمال للأوركسترا وأعمال لموسيقا الحجرة وكانتاتا (Cantata) وأوريتاريو (Oratorio)

(2-5).

Das Jahr:

Overture in C:

توفيت فاني بعمر 41 عام 1847 إثر سكتة دماغية (2-5)، ولكنها عاشت لترى تغيّرًا بموقف المجتمع تجاه النساء في المهن الموسيقية، مما أدى إلى طباعة حفنة من أعمالها باسمها (2).

المصادر:

1. Musil S. Google Doodle marks German composer Fanny Hensel's 216th birthday [Internet]. CNET. 2021 [cited 15 November 2021]. Available from: هنا

2. Fanny Mendelssohn Hensel, 1805-1847 [Internet]. The Library of Congress. [cited 15 November 2021]. Available from: هنا

3. Mendelssohn Gesellschaft | Fanny Hensel [Internet]. Mendelssohn-gesellschaft.de. [cited 15 November 2021]. Available from: هنا

4. MacMillan K. Fanny Hensel (Mendelssohn) | Chicago Symphony Orchestra [Internet]. Experience the Chicago Symphony Orchestra. 2021 [cited 15 November 2021]. Available from: هنا

5. Fanny Mendelssohn Hensel - American Ballet Theatre [Internet]. American Ballet Theatre. [cited 15 November 2021]. Available from: هنا