الطب > السرطان

سلسلة ما هو السرطان - الحلقة التاسعة - مراحل السرطان

مراحل السرطان Stages of Cancer:

ما هو التصنيف المرحلي لمرض السرطان staging؟

تصنيف السرطان بحسب المراحل هو طريقة لبيان حجم السرطان وإلى أي مدى قد نما. عندما يشخّص الأطباء السرطان لأول مرة يقومون بإجراء اختبارات للتحقّق من مدى انتشار السرطان موضعيّاً، ولمعرفة ما إذا كان قد انتشر إلى جزء آخر من الجسم. وهذا يختلف عن درجة الورم Tumor grade التي تبيّن مدى التشابه بين الخلية السرطانية والخلية الطبيعية .

ما أهمية التصنيف المرحلي؟

التصنيف المرحلي مهم لأنه يوجّه الأخصّائيين لاختيار العلاج الذي يحتاجه المريض. ففي حال كان السرطان في مكان واحد (غير منتشر)، يكون العلاج الموضعي كالجراحة أو العلاج الشعاعي كافياً للتخلص من السرطان بشكل كامل، حيث يعالج العلاج الموضعي منطقة واحدة فقط من الجسم.

أما في حال انتشار السرطان، عندها لن يكون العلاج الموضعي كافياً لوحده، وسنحتاج إلى علاج جهازي Systemic treatment؛ أي علاج كامل الجسم.

العلاج الكيماوي والعلاج الهرموني هي علاجات جهازية لأنها تدخل مجرى الدم وتنتقل إلى جميع أنحاء الجسم.

أحياناً يكون الأطباء غير متأكدين من أنّ السرطان قد انتشر إلى مكان آخر أم لم ينتشر. لذلك يقومون بفحص العقد اللمفاوية القريبة من السرطان، وفي حال وجود خلايا سرطانية فيها فهذه علامة على أنّ السرطان قد بدأ بالانتشار، وهذا ما يسمّى (عقد لمفاوية إيجابية) كما يطلق عليها الأطباء، أي أنّ الخلايا السرطانية انفصلت عن السرطان الأصلي وتم احتجازها في هذه العقد اللمفاوية. لكنّنا في هذه الحالة لا نكون متأكدين من أنّ الخلايا انتشرت إلى أماكن أخرى؛ في هذه الحالة يعطي الأطباء علاجاً مساعداً Adjuvant treatment، والعلاج المساعد هو العلاج الذي يعطى للمريض إلى جانب العلاج الأساسي للورم (كالعلاج الكيماوي بعد الجراحة على سبيل المثال، فالعلاج الأساسي هنا هو الجراحة والعلاج المساعد هو العلاج الكيماوي). الغاية من إعطاء العلاج المساعد قتل الخلايا السرطانية التي انفصلت وابتعدت عن السرطان البدئي.

أنظمة التصنيف المرحلي Staging systems :

تم وضع أنظمة تصنيف لمعظم السرطانات بحيث :

• يكون للأطباء طريقة مشتركة في شرح أو التعبير عن حالات السرطان.

• يمكن مقارنة النتائج العلاجية بشكل دقيق في الدراسات البحثية المختلفة.

• يمكن إيجاد معايير موحّدة للدلائل الإرشادية Guidelinesللعلاج بين المراكز العلاجية المختلفة.

يستخدم الأطباء نظامين رئيسيين للتصنيف المرحلي، وهما نظام TNM ونظام الأرقام. وبعض السرطانات لها تصنيف مرحلي خاص بها كتصنيف دوك Duke لسرطان الأمعاء.

نظام TNM للتصنيف:

إنّ كل حرف من حروف TNM له دلالة معينة، حيث أنّ حرف T يشير إلى كلمة Tumor أي الورم، وحرف N يشير إلى العقدة اللمفاوية Node، وحرف M يشير إلى النقيلة Metastasis.

يمكن لهذا النظام أن يعطي معلومات عن: حجم الورم البدئي (أو الأولي غير المنتشر)، انتقال الورم إلى العقد اللمفاوية، وجود النقائل البعيدة أي انتشار الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويتم استخدام أرقام للتعبير عن ذلك.

• تدل (T) على حجم الورم ومدى ارتشاحه في النسج المجاورة، وتأخذ الأرقام 1 أو 2 أو 3 أو 4، حيث أن الرقم 1 للسرطانات الصغيرة والرقم 4 للسرطانات الأكبر حجماً.

• تدل (N) على وجود نقائل إلى العقد اللمفاوية، وتأخذ الأرقام من 0 (وهنا لا تحتوي العقد على خلايا سرطانية) إلى الرقم 3 (العديد من العقد اللمفاوية تحتوي خلايا سرطانية).

• تدل (M) على وجود نقائل بعيدة إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتأخذ الرقم 0 (لا وجود للنقائل البعيدة) والرقم 1 (يوجد نقائل بعيدة).

أحياناً يمكن استخدام الأحرف a أو b أو c لمزيد من التقسيمات، فعلى سبيل المثال في سرطان الرئة، المرحلة M1a تعني أن السرطان انتشر إلى الرئة المقابلة، أما المرحلة M1b فتعني أن السرطان انتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم (كالكبد والدماغ والعظام) .

وكما لدينا T1 – T4 فإنه لدينا أيضاً ما يدعى (Tis) والتي تعني السرطانة الموضّعة أو اللابِدة Carcinoma in situ (تسمى أيضاً Cis)، وهي مرحلة مبكرة جداً من مراحل السرطان يكون فيها بحجم صغير جداً، ويطلق عليها أحياناً المرحلة ما قبل السرطان (أو محتمَل التّسَرطُن Pre-cancer).

نستخدم أحياناً الحرف P قبل الأحرف TNM، حيث يشير حرف (P) إلى المرحلة التشريحية المرضية Pathological stage وتعني أنه يتم وضع المرحلة بعد فحص الخلايا السرطانية مخبرياً (تحت المجهر) بعد أن يقوم الجراح باستئصال السرطان.

كذلك نستخدم الحرف C قبل الأحرف TNM، حيث يشير الحرف (C) إلى المرحلة السريرية للسرطان Clinical stage حيث يتم وضع المرحلة بناءً على المعلومات التي يعرفها الطبيب قبل إجراء العمل الجراحي، ويتم الحصول على هذه المعلومات عن طريق الفحص السريري أو النتائج المخبرية والشعاعية.

نضرب مثالاً على تصنيف TNM، السرطان صغير الحجم الذي انتشر إلى العقد اللمفاوية فقط ولم ينتشر إلى باقي الأعضاء يكون تصنيفه مثلاً T2N1M0، والسرطان المنتشر الأكثر تقدماً قد يكون T4N3M1 وهكذا.

أنظمة الأرقام:

هذه الأنظمة لديها مقياس من 1 إلى 4، وبشكل أقل شيوعاً مقياس من A إلى D.

يشير الرقم 1 إلى أن السرطان صغير الحجم ولم ينتشر إلى العقد اللمفاوية، بينما الرقم 4 يشير إلى أن السرطان انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم.

يستخدم الأطباء أحياناً الأحرف A أو B أو C لمزيد من التقسيمات، فعلى سبيل المثال قد يكون سرطان عنق الرحم من المرحلة 3B .

المصدر:

هنا

الحلقات السابقة من سلسلة ما هو السرطان:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا