التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

أغذية مناسبة لدورة شهرية أفضل!

تُعدُّ التغذية الجيدة في خلال مراحل الدورة الشهرية جزءًا ضروريًّا من العناية الذاتية التي يمكن أن تقدمها النساء لأجسادهن؛ فما هي الأغذية التي تساعد النساء على دعم صحة أجسادهن وتخفيف الأعراض التي قد يختبرنها؟

تؤدي التغذية الجيدة في خلال الدورة الشهرية دورًا مهمًّا في المساعدة على تخفيف الألم في خلال مرحلة الحيض، وتخفيف حدة التقلبات المزاجية قبل الحيض، وإمداد الجسم بالعناصر المغذية في مرحلة ما بعد الحيض (1)

عليكِ في مرحلة الحيض شرب كميات كافية من الماء والمشروبات الدافئة للتخفيف من الصداع واحتباس السوائل، ويساعدكِ تناول الفاكهة على تقليل الرغبة في تناول السكر، كذلك فإن العدس والخضار الورقية تمد جسمكِ بالحديد والمغنيزيوم (2).

في مرحلة ما قبل الإباضة؛ يُنصَح بالتركيز على الأغذية التي تساعدك على تحسين مستويات هرمون الإستروجين؛ كالأغذية المحتوية على البروتينات، والخضار الورقية، إضافة إلى البطاطا والأطعمة الغنية بفيتامين E .

(3).

أما في مرحلة الإباضة، تكون مستويات الإستروجين مرتفعة؛ لذلك من المهم التركيز على الأغذية التي تدعم صحة الكبد؛ كالبروكولي، والسبانخ، والبيض (3).

وأخيرًا، في مرحلة ما بعد الإباضة؛ يجب تحسين مستويات السيروتونين، فيُنصَح بتناول الأغذية الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والفراولة والأغذية الغنية بالمغنيزيوم؛ كالشوكولا الداكنة، وبذور القرع، والسبانخ (3).

المصادر

1. Gaskins A, Chavarro J. Diet and fertility: a review. American Journal of Obstetrics and Gynecology [Internet]. 2017 [cited 28 October 2021];218(4):379-389. Available from: هنا

2. Ferguson S. 16 food to eat during your period. [Internet]. Healthline. 2019 [cited 30 September 2021]. Available from: هنا

3. Krupp A. Cycle Syncing: Matching Your Health Style to Your Menstrual Cycle. [Internet]. Healthline. 2020 [cited 30 September 2021]. Available from: هنا