الموسيقا > سلسلة الأوبيراهات

أوبرا حلاق إشبيلية

استنادًا إلى مسرحية تحمل نفس الاسم حلاق إشبيلية (The Barber of Seville) للكاتب الفرنسي بيير بومارشيه (Pierre Beaumarchais)؛ قدَّم لنا المؤلف الإيطالي روسيني Gioachino Rossini الأوبرا الكوميدية حلاق إشبيلية (The Barber of Seville).

وتعد أوبرا روسيني الجزء الأول من ثلاثية العمل المسرحي لبومارشيه، وتتمثل أوبرا موتزارت زواج فيغارو (The Marriage of Figaro) بأنها الجزء الثاني من هذه الثلاثية، على الرغم من أنها كُتبت بعدها بثلاثين سنة (2,1).

كان العرض الأول للأوبرا في 20 شباط عام 1816، في مسرح الأرجنتين في روما، لكن هذا العرض كان كارثيًا.

فقد كان على العاملين في المسرح طرد قطة ضالة صعدت إليه، بالإضافة إلى سقوط شخصية معلّم الموسيقا وتعرضه لنزيف مطول من أنفه! وعلى الرغم من ذلك -ومن المحتمل أنه بسبب ما حدث في هذه الليلة- أصبحت هذه الأوبرا من أشهر الأوبرات الكوميدية إلى يومنا هذا.

بَقِي روسيني في المنزل في الليلة التالية للعرض لكنه استيقظ على أصوات التصفيق والهتاف من الجماهير الذين أعجبوا بهذه الأوبرا، فقد كان الخلل في التحضيرات وليس في موسيقاه (3,1).

لنرى كيف تدور أحداث هذه الأوبرا..

الفصل الأول:

تتمحور الأوبرا في المشهد الأول عن قصة حب بين شاب وسيم وثري هو الكونت ألمافيفا (Almaviva) من مدريد وروزينا (Rosina) الفتاة التي خطفت قلبه من إشبيلية، فيذهب ليراها في إشبيلية متنكرًا كأنه فقير يدعى ليندورو (Lindoro) ليس لديه شيء ليقدمه لها سوى قلبه، تجنبًا لأن تقع روزينا في حب ماله وسمعته.

وبعد وصوله إلى المدينة؛ يتعقب الكونت حبيبته إلى منزل طبيب معروف يدعى بارتولو (Dr. Bartolo)، فيبدأ الكونت متنكرًا كليندورو بالغناء تحت شرفتها أملًا بأن يجذب انتباهها. حينها يقابل الكونت خادمه السابق فيغارو (Figaro) الذي يعمل الآن حلاقًا في إشبيلية وبالصدفة يكون هو الرجل متعدد الحِرف الذي يلجأ إليه الطبيب بارتولو دومًا! هنا نسمع أشهر آريا في المسرحية وهي (Largo al Factotum). يخبر فيغارو الكونت بأن الطبيب يرغب بالزواج من روزينا طمعًا بثروتها.

آريا (Largo al Factotum) الشهيرة:

تطل روزينا من شرفة غرفتها، وترمي بملاحظة مكتوبة للشاب الوسيم المجهول الذي كان يغني لها، لكن لسوء الحظ يكون بارتولو خلفها تمامًا، وبسبب قلقه من تصرفها هذا يقرر أن يسرع في عملية زواجه منها، فيأمر بعدم السماح لأي شخص بالدخول إلى المنزل، بينما يذهب هو لتنظيم حفل الزفاف. يتآمر الكونت ألمافيفا مع فيغارو على زعزعة الأمور داخل بيت الطبيب بارتولو مستغلين علاقة فيغارو بالطبيب، ويعد الكونت ألمافيفا بإدخاله إلى منزل بارتولو متنكرًا في زي جندي مخمور، وهنا تكون خاتمة المشهد الأول (5,4).

في المشهد الثاني تبقى روزينا مصممة على الزواج من عشيقها ليندورو، في آريا (Una voce poco fa).

 آريا Una voce poco fa:

يخبر دون باسيليو (Don Basilio)، وهو المعلم الموسيقي الخاص بروزينا، الطبيب بارتولو بأن الكونت ألمافيفا في المدينة يسعى وراء روزينا، لكنه لم يكن يعرف بأن الكونت يتحرك متخفيًا. يقرر باسيليو وبارتولو أن ينشروا شائعات في المدينة حول ألمافيفا لتشويه سمعته.

يخبر فيغارو روزينا بأن الشاب المغرم بها هو قريبه ويدعى ليندورو، فتعطيه رسالة ليوصلها إلى ليندورو في آريا (Il Barbiere Duet). 

آريا Il Barbiere Duet: 

عندما يكتشف بارتولو بأن روزينا تتواصل سرًا مع ليندورو؛ يقرر أن يعاقبها لكن خطة فيغارو تتدخل في الوقت المناسب ويدخل ألمافيفا متنكرًا بزي جندي مخمور إلى بيت بارتولو طالبًا الطعام والمأوى.

تحدث مشاجرة بين بارتولو والجندي، وتُزعج الضجة الجيران الذين يستدعون الشرطة، لكن ألمافيفا يكشف للضابط سرًا بأنه في الحقيقة كونت، فيتراجع الضابط عن اعتقاله، وينتهي هنا المشهد الثاني (5,4).

الفصل الثاني:

في المشهد الأول يحاول الكونت ألمافيفا التقرب من روزينا على أنه دون ألونسو (Don Alonso)، وهو بديل أرسله معلم الموسيقا لأنه مريض.

كسب دون ألونسو ثقة بارتولو بإظهاره للرسالة التي أعطتها روزينا إلى عشيقها مدَّعيًا بأنه سرقها من الكونت ألمافيفا، وإقناعه بقدرته على عكس مشاعر روزينا اتجاه عشيقها المجهول.

عندما تدخل روزينا تتعرف على دون ألونسو على أنه عشيقها السري، ويتدخل فيغارو حينها ليشتت انتباه الطبيب عن الكونت وروزينا ويسمح لهما بتبادل الأحاديث.

في هذا الوقت؛ يتمكن فيغارو من تأمين مفاتيح شرفة روزينا ليهرب منها العاشقان، لكن يأتي دون باسيليو من دون سابق إنذار مما يثير حالة من التوتر، يسمع بارتولو حديث روزينا مع ألونسو، ويدرك بأن هذا ليس درسًا للموسيقا بل خطة لهروب روزينا مع عشيقها، مما يجبر فيغارو وألمافيفا على الهروب. فيُثار غضب بارتولو ويطلب إحضار كاتب العدل على الفور ليعقد زفافه على روزينا. في هذه الأثناء؛ يحاول بارتولو استخدام الرسالة التي أخذها بإقناع روزينا بأن ألمافيفا يحاول إغواءها وخيانتها، مما يثير غضبها فتقرر الزواج من بارتولو في الحال، فيذهب بارتولو لإحضار الشرطة (5,4). 

في المشهد الثاني:

يعود ألمافيفا وفيغارو إلى بيت بارتولو، لتكتشف روزينا أن عشيقها المجهول هو في الواقع الكونت ألمافيفا.

لكن وصول دون باسيليو يقطع على العاشقين لحظة فرحهما؛ بسبب حضور كاتب العدل كما طلب بارتولو، يقنع فيغارو كاتب العدل بزواج ألمافيفا وروزينا، بينما يقنع ألمافيفا دون باسيليو بوقوفه كشاهد على الزواج بإعطائه قدرًا من المال. وعندما يعود الطبيب بارتولو، يكتشف أن زواج روزينا بالكونت ألمافيفا قد تم، ولم يبقَ في يده أي خيار آخر، فيبارك لهما الزواج، وفي النهاية يتمنى الجميع لهما حياة سعيدة مليئة بالحب والسعادة (4).

للاستماع إلى الاوبرا كاملة:

ما رأيكم بهذه الأوبرا؟ هل أعجبتكم شخصياتها، موسيقاها وقصة نجاحها؟ شاركونا رأيكم في التعليقات... 

المصادر:

1. An introduction to The Barber of Seville | English National Opera [Internet]. Eno.org. [cited 15 October 2021]. Available from: هنا

2. The Barber of Seville — Cincinnati Opera [Internet]. Cincinnati Opera. 2021 [cited 15 October 2021]. Available from: هنا

3. Barber of Seville Program — Teatro Nuovo [Internet]. Teatro Nuovo. [cited 15 October 2021]. Available from: هنا

4. Full Synopsis - The Barber of Seville Synopsis [Internet]. Opera Philadelphia. [cited 15 October 2021]. Available from: هنا

5. The Barber of Seville [Internet]. Kennedy-center.org. [cited 15 October 2021]. Available from: هنا