التعليم واللغات > اللغويات العامة

ما قد لا تعرفه عن اللغة الألمانية

لا شكَّ أن الإقبال على اللغة الألمانية قد شهد زيادة كبيرة في السنوات الماضية نتيجة حركة الهجرة إلى أوروبا عمومًا وألمانيا خصوصًا. سنتعرف في هذا الألبوم على بعض المعلومات عن اللغة الألمانية التي قد تشجعكم على المبادرة بتعلُّمها.

هل تعلم أن اللغة الألمانية هي مفتاحك إلى أوروبا؟ فهي لغة رسمية تجاوزت حدود بلادها لتصبح كذلك في النمسا وليشتنشتاين، وهي لغة رسمية معتمدة في سويسرا ولوكسمبورغ (1)!

وإن كنت مهتمًّا بدراسة الموسيقا أوالفلسفة أوالفيزياء أو غيرها من التخصصات الأكاديمية فالألمانية لغة لا غنى لك عنها لأنها مطلوبة وموصى بها في البرامج الأكاديمية (1).

وهل تعرف أن اللغة الألمانية هي اللغة العلمية الثانية بعد الإنكليزية انتشارًا على المواقع الإلكترونية (1)؟

تشتهر اللغة الألمانية بكلماتها المركَّبة الطويلة التي تكاد لا تنتهي (2)!

هل لك أن تتخيل أنَّ هذه كلمة واحدة! وهل تعرف لغة فيها كلمة أطول من هذه، على سبيل المثال لا الحصر: Grundstücksverkehrsgenehmigungszuständigkeitsübertragungsverordnung

(2)

في كثير من اللغات تكون الأسماء مؤنثة أو مذكرة، أما في الألمانية فقد يكون الاسم محايدًا لا يُعرف تذكيره من تأنيثه إلا من معناه (3).

فعلى سبيل المثال كلمة "فتاة" "das Mädchen" في اللغة الألمانية كلمة محايدة على الرغم من أنها تشير إلى أنثى (3).

وهل تعرف أنَّ تعلُّمك للُّغة الألمانية سيعينك أكثر على فهم اللغة الإنكليزية؟ فهما شقيقتان تربطهما خصائص عدَّة (4).

هذا لا يعني أن تثق أن التطابق كامل حتى لو بكلمات لها نفس النطق، بل على العكس عليك أن تتحرى معنى الكلمة قبل أن تجرب استخدامها (4).

فكلمة “gift” مثلًا -وتعني بالإنكليزية "هدية"- تعني باللغة الألمانية "سُم". فانتبه من أن تستخدم كلمات لمجرد أنها موجودة في اللغتين! ما رأيك؟ هل تنوي تعلُّم الألمانية (4)؟

المصادر:

1. Division of World Languages L. Why Study German? | German | Division of World Languages, Literatures and Cultures | The University of Iowa [Internet]. German.uiowa.edu. 2021. URL: هنا

Accessed on October 25, 2021.

2.  Compound Words (Komposita) [Internet]. Dartmouth.edu.. URL: هنا:. Accessed on October 25, 2021:.

3.  Duden | Startseite [Internet]. Duden. 2021. URL: هنا. Accessed on October 25, 2021.

4. Shoebottom P. Language differences: English - German [Internet]. Esl.fis.edu. URL: هنا. Accessed on October 25, 2021