الفنون البصرية > قاموس المصطلحات الفنية

الفيلم الأسود - Film Noir

يُمكن تعريف الفن بأنه تجربة بصرية ينقلها الفنان إلى الآخرين، كما يشمل مصطلح الفن مجالاتٍ متنوعة، مثل الرسم والنحت والطباعة والرسم وغيرها الكثير؛ مما أدى إلى تعددٍ كبير في مصطلحات تلك المجالات كُلٍّ على حدى.

يبدأ معكم فريق الفنون البصرية سلسلة جديدة بعنوان "قاموس المصطلحات الفنية"، نستعرض فيها أهم مصطلحاتِ الفنِ بمجالاته المتنوعة.

مصطلح اليوم هو الفيلم نوار (Film Noir) أو الفيلم الأسود، أطلقه النقاد الفرنسيون على أفلام عكست الأجواء السوداوية التي خيمت على المجتمع الأمريكي بعد الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية.

الفيلم نوار (Film Noir) أو الفيلم الأسود، أطلقه النقاد الفرنسيون على أفلام عكست الأجواء السوداوية التي خيمت على المجتمع الأمريكي بعد الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية. وهو أسلوب في صناعة الأفلام، يجمع عناصر عديدة اُشتقت أغلبها من المدرسة الألمانية التعبيرية (2,1)، كالشخصيات الباردة المتشائمة والمعمية بغرورها وتهورها (3)، النساء الماكرات واللعوبات، والتباين الصارخ بين الضوء والظلال (1).

المصادر:

 

1. What is Film Noir? [Internet]. Filmnoirfoundation.org. [cited 6 August 2021]. Available from: هنا   
2. Naremore J. American Film Noir: The History of an Idea. Film Quarterly [Internet]. University of California Press. 1995 [cited 28 October 2021];49(2):12-28. Available from: هنا 
3. Film Noir During the Golden Age of Mexican Cinema - Colección y Archivo de Fundación Televisa - Google Arts & Culture [Internet]. Google Arts & Culture. [cited 6 August 2021]. Available from: هنا