الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الديموغرافيا والجغرافيا الاجتماعية والثقافية

الهرم السكاني؛ مؤشِّرٌ للفقر أو الرخاء وللأزمات أو الاستقرار

شكلٌ بيانيٌّ بسيط قادرٌ على تقديم العديد من المعلومات المهمة عن حالة أية دولةٍ أو منطقةٍ في العالم، وبمجرَّد قراءته ومعرفة النسب التي يمثِّلها قد نستنتج مؤشرات عدة عن الوضع الاقتصادي أو وضع الحروب والأزمات.

فما الذي تمثِّله هذه البيانات السكانية؟

تعالوا معنا في ألبومنا الآتي لنتعرف إلى مكونات الهرم السكاني ودلالاته.

يُعدُّ الهرم السكاني أحد أوضح الطرق لعرض بيانات توزع الجنس والعمر في منطقة ما باستخدام الأشكال البيانية (1).

ويتكون من تمثيلين بيانيين؛ الأول للذكور والثاني للإناث يوضحان التعداد ضمن فئات عمرية (خمس سنوات لكل فئة غالبًا) (1- 3).

يوضع التمثيلان البيانيان للذكور والإناث جنبًا إلى جنب لتشكيل الهرم، وتُقدَّم هذه البيانات في فترة زمنية محددة (1- 3).

يمثل المحور الأفقي حجم الفئة العمرية من الذكور أو الإناث، ويُعرَض عدديًّا أو باستخدام النسب المئوية، أما المحور الشاقولي فيمثل الفئات العمرية (2).

سُمِّي هذا التمثيل البياني بالهرم؛ بسبب الشكل الذي يتخذه في المناطق التي تتصف بمعدلات الولادات والوفيات المرتفعة كالبلدان النامية؛ إذ تتسع قاعدته وتضيق قمته (3).

من أنواع الهرم السكاني؛ الهرم ذو القاعدة العريضة (Progressive pyramid) الذي يعطي مؤشرًا عن التزايد السكاني مستقبلًا، وتدنِّي مستوى المعيشة (3).

والهرم ذو الشكل الأسطواني (Regressive pyramid) الذي يُعد سمةً من سمات التقدم الاقتصادي؛ إذ يوضح وجود نسبة أقل من الأطفال، ونسبة أعلى من كبار السن (3).

الهرم السكاني للولايات المتحدة الأمريكية - 2015م:

يظهر الهرم أن أعداد النساء أكثر من الرجال في الأعمار الأكبر، ويظهر أيضًا تزايد أعداد الفئات العمرية بين 45 و64 عامًا الذين ولِدوا بعد فترة الحرب العالمية الثانية (2).

الهرم السكاني لكوريا الجنوبية – 1995م:

من البيانات التي يوضحها هذا الهرم العدد الأقل من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا، والذي نتج عن وفيات أكثر من الرجال في الحرب الكورية (2).

فالهرم السكاني للمنطقة يكشف عن مرحلة التحول الديموغرافي فيها، ويوفِّر لنا تصورًا عن تاريخها في الحروب والأوبئة.

وكما يُقال "صورةٌ واحدة قد تعوِّض عن ألف كلمة" (3).

المصادر:

1- Poston DL. Age and Sex. In: Poston DL, Micklin M, ed. by. Handbook of Population [Internet]. Boston, MA: Springer; 2005 [cited 28 January 2021]. p. 19-58. Available from: هنا   
2- Poston DL, Bouvier L. Population and Society: An Introduction to Demography [Internet]. 2nd ed. Cambridge: Cambridge University Press; 2017 [cited 28 January 2021]. 532 p. Available from: هنا  
3- Block E. Population Age Pyramid. In: Michalos AC, ed. by. Encyclopedia of Quality of Life and Well-Being Research [Internet]. Dordrecht: Springer; 2014 [cited 28 January 2021]. p. 4890-4891. Available from: هنا