الكيمياء والصيدلة > كيمياء غذائية

الكيمياء واليقطين

لقد عُرِف اليقطين على أنه زينة عيد الهالويين التقليدية، أو حشوة فطيرة عيد الشكر، ولكن هل تساءلنا يوماً عن فوائد هذا النبات الصحيَّة خارج نطاق هذه الاحتفالات الشعبية؟

سنلقي الضوء باختصارعلى أهم المكونات الكيميائية لنبات القرع وفوائده الصحيَّة (1).

يحوي نسيج نبات القرع على الفينول بكمية كبيرة، بوجود حلقة عطرية واحدة أو أكثر ومجموعات هيدروكسيل، الأمر الذي يجعله مضاداً قويَّاً للأكسدة ومقاوماً للعديد من العوامل الممرضة، فضلاً عن أنه يساهم في تكوين لون النبات أيضاً (2).

ويعد حمض السيرنجيك (Syringic Acid) -اختصاراً (SA)- واحداً من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في القرع، وهو مركب فينولي من أصل طبيعي له خواص علاجية عديدة تتمثل في الوقاية من السكري والأمراض القلبية الوعائية والسرطان، بالإضافة إلى امتلاكه فعاليات مضادة للالتهاب والميكروبات والسمية (3).

ويتكون حمض السيرنجيك من حلقة بنزن مفردة مرتبطة بمجموعتي ميتوكسي (OCH3) في الموضعَين 3 و 5؛ يُعزى لهما النشاط العلاجي لنبات القرع، ومجموعة هيدروكسيل (OH) ومجموعة (COOH). وتعتمد الفعالية المضادة للأكسدة (التخلص من الجذور الحرة) في الفينولات على عدد مجموعات الهيدروكسيل المرتبطة بالحلقة العطرية، وقد أظهر (SA) فعالية أكثر من غيره (3).

وتمتلك خلاصات اليقطين -أيضاً- دوراً في الوقاية من سرطان البروستات واضطرابات المسالك البولية، وهي فعالة في تحسين ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وارتفاع الكوليسترول (2).

وفي الختام؛ نتمنى لكم هالويين سعيد مليء بفطائر اليقطين!

المصادر:

1. Ware M. Pumpkins: Health benefits and nutritional breakdown [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2019 [cited 23 October 2021]. Available from: هنا

2. Peng M, Lu D, Liu J, Jiang B, Chen J. Effect of Roasting on the Antioxidant Activity, Phenolic Composition, and Nutritional Quality of Pumpkin (Cucurbita pepo L.) Seeds. Frontiers in Nutrition [Internet]. 2021 [cited 23 October 2021];8. Available from: هنا

3. Srinivasulu C, Ramgopal M, Ramanjaneyulu G, Anuradha C, Suresh Kumar C. Syringic acid (SA) ‒ A Review of Its Occurrence, Biosynthesis, Pharmacological and Industrial Importance. Biomedicine & Pharmacotherapy [Internet]. 2018 [cited 23 October 2021];108:547-557. Available from: هنا