الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

هل تبحثون عن طريقة لاكتساب الوزن؟

على الرغم من أن النحافة يمكن أن تكون صحية في كثيرٍ من الأحيان؛ فإن نقص الوزن يمكن أن يكون مصدرًا للقلق إذا كان نتيجة سوء التغذية أو إذا حدث لدى السيدات الحوامل أو في حال وجود مخاوفَ صحية أخرى (1).

لذلك؛ إذا كنت تعاني نقصَ الوزن استشر طبيبك أو اختصاصي التغذية لإجراء تقييم والوصول إلى الوزن المناسب.

وفيما يأتي بعض الطرائق الصحية لاكتساب الوزن في حال نقصه:

- زيادة عدد الوجبات: عندما تعاني نقصَ الوزن، فإنك قد تشعر بالشبع على نحو أسرع. الحل هنا أن تتناول خمسَ إلى ست وجبات صغيرة في خلال اليوم بدلًا من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة (1).

- اختر الأطعمة الغنية بالمغذيات بوصفها جزءًا من نظام غذائي صحي شامل؛ مثل الخبز والمعكرونة والحبوب والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان، إضافة إلى مصادر البروتين الخالية من الدهون والمكسرات والبذور (1). كذلك الفول والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى كلها مصادر جيدة للبروتين، وهو أمر ضروري للجسم لينمو ويصلح نفسه، وهي مصادر جيدة لمجموعة من الفيتامينات والمعادن أيضًا، بما في ذلك فيتامين B12 والحديد والزنك (2). 

- الاهتمام بالوجبات الجانبية الصحية الغنية بالمغذيات وليس بالسعرات المرتفعة فقط؛ مثل الفول السوداني والمكسرات غير المملحة والزبادي؛ دون أن ننسى الجبن والفواكه المجففة والأفوكادو التي تُعدُّ سلاحًا مهمًّا في رحلة اكتساب الوزن (1).

- جرب العصائر والمخفوقات: استبدل الكولا الدايت والقهوة والمشروبات الأخرى القليلة السعرات الحرارية، بالعصائر أو المشروبات المخفوقة الصحية المصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة (3,1).

- تجنب شرب السوائل قبل الوجبات؛ لأن ذلك يقلل الشهية. في هذه الحالة قد يكون من الأفضل تناول مشروبات ذات سعرات حرارية أعلى مع الوجبة أو مع وجبة خفيفة (1).

- مارس الرياضة؛ إذ يمكن أن تساعدك التمارين -وخاصة تمارين القوة- على زيادة الوزن عن طريق بناء عضلاتك، كذلك قد يؤدي التمرين إلى تحفيز شهيتك (1).

المصادر:

1. Zeratsky K. Underweight? Healthy tips for adding pounds [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا

2. Eat well [Internet]. nhs.uk. 2019 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا

3. Underweight adults [Internet]. nhs.uk. 2020 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا