الكيمياء والصيدلة > صيدلة مجتمع

هل يمكنني تأخير الدورة الشهرية بأمان؟

اقتربت رحلة الشاطئ التي حجزتها مع أصدقائك قبل بضعة أشهر وتملؤك كل مشاعر الحماس والسرور، وقد جهَّزتِ كل ما هو لازم وضروري، ولا يمكنك الانتظار حتى وصولكم لقضاء بعض الأيام الجميلة تحت أشعة الشمس. ولكن؛ تبدأ فجأة بعض المشاعر المألوفة في الظهور؛ يتغير المزاج، تبدأ التشنجات، وتدركين أن الوقت المعهود من الشهر قد عاد وأن الأمور لن تكون رائعة كما خُطَّط لها. وبما أنَّ دورتك الشهرية -وكما جرت العادة- لا تتمتع دائماً بأفضل توقيت؛ فقد تتساءلين؛ هل يمكنني تأخيرها بأمان والاستمتاع بالرحلة دون قلق؟

في الواقع؛ لا توجد طريقة مضمونة لتأخير الدورة، ولكن قد يكون ذلك ممكناً باستخدام حبوب منع الحمل المركبة. أما إذا كنتِ ترغبين في تأخيرها ولا تتناولين حبوب منع الحمل المركبة في العادة، فمن المتوقع أن يصف لكِ طبيبك دواء يسمى نوريثيستيرون (1). 

يعد (Norethisterone) نوريثيستيرون -أو ما يدعى بالـ Norethindrone- شكلاً صنعيَّاً من أشكال البروجسترون؛ وهو هرمون أنثوي مهم لتنظيم الإباضة والحيض. ويستخدم نوريثيستيرون في منع الحمل وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية والنزيف المهبلي الناجم عن اختلال التوازن الهرموني (2).

أما عند استخدامه لتأخير الدورة؛ فتُوصف -عادة- 3 أقراص منه يوميَّاً قبل ثلاثة إلى أربعة أيام من موعد بدء الدورة المتوقع؛ ولمدة تصل إلى 14 يوماً، وتعود الدورة كما كانت بعد يومين إلى ثلاثة أيام من إيقاف الدواء. ويجدر الانتباه أن نوريثيستيرون لا يعمل مانعاً للحمل عند تناوله بهذه الطريقة، لذا؛ يجب استخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل معه؛ كالواقي الذكري (1).

ولكن ما هي الآلية التي يؤخَّر بها نوريثيستيرون الدورة الشهرية؟!

يعمل نوريثيستيرون عن طريق محاكاة تأثيرات هرمون البروجسترون الطبيعي؛ فيمكن أن يؤدي تناوله في أوقات مختلفة من الدورة الشهرية إلى تنظيم نمو بطانة الرحم والتخلص منها أو التلاعب في هذه العملية، فتناول نوريثيستيرون قبل أيام قليلة من الموعد المتوقع للدورة سيوهم جسمك بالحمل؛ لذا لن يحصل الحيض حتى التوقف عن تناول نوريثيستيرون، وعلى هذا الأساس يعمل النوريثيستيرون على تأخير الدورة الشهرية بأمان وفعالية (3).

والآن؛ أخبرينا عزيزتي المتابعة؛ هل استخدمتِ نوريثيستيرون من قبل لتأخير الدورة؟

المصادر:

1- How can I delay my period? [Internet]. nhs.uk. 2019 [cited 29 August 2021]. Available from: هنا

2- Norethindrone Uses, Side Effects & Warnings - Drugs.com [Internet]. Drugs.com. 2021 [cited 29 August 2021]. Available from: هنا

3- McGrattan J. Everything you need to know about norethisterone [Internet]. Netdoctor. 2020 [cited 22 September 2021]. Available from: هنا