الفيزياء والفلك > علم الفلك

اكتشاف أول كوكبٍ خارج درب التبانة

في حدثٍ هو الأول من نوعه؛ اكتشف الفلكيون كوكبًا يدور حول نجمٍ خارج مجرَّة درب التبَّانة (1).

وعلى الرغم من اكتشاف معظم الكواكب التي تبعد أقل من 3000 سنة ضوئية عن الأرض ضمن مجرَّتنا درب التبانة، فإن هذا الكوكب المُكتَشَف يبعد أكثر من 28 مليون سنة ضوئية، في مجرة تدعى "M51" البعيدة جدًّا عن كوكبنا، وهذا ما أنجزه الفلكيون للمرة الأولى، باستخدام مرصد XMM-Newton ومرصد Chandra اللذين يستخدمان الأشعة السينية (2).

اكتُشِف هذا الكوكب في أثناء عبوره أمام النجم؛ إذ حجَب بعض الأشعة الواصلة إلينا من النجم الذي يدور حوله، لكنها ليست أشعة مرئية في الواقع؛ فالأشعة المرئية لا تصل إلينا بسهولة من تلك المسافة البعيدة، وإنما عبر حجب الأشعة السينية الواردة من ذلك النَّجم.

النَّجمُ المرصودُ هو إما نجمٌ نيوتروني وإما ثقب أسود، وبسبب الحرارة الشديدة التي تحيط به؛ فإنَّه يرسل فيضًا هائلًا من الأشعة السينيَّة، لذا عند مرور أي كوكب بينه وبين الرادار الذي يرصده فإن الكوكب يمتص تلك الأشعة السينيَّة، ويظهر كنقطة سوداء تعبر أمام النجم على شاشة الرادار.

سيفتح هذا الاكتشاف بابًا واسعًا للبحث عن الكواكب -وربما الحياة- ليس فقط في مجرتنا، وإنما خارجها (3).

المصادر:

1- Gohd C. Astronomers have found what may be the first exoplanet in another galaxy ever detected [Internet]. Space. 2021 [cited 26 October 2021]. Available from: هنا

2- Astronomers may have discovered the first planet outside of our galaxy [Internet]. Phys.org. 2021 [cited 26 October 2021]. Available from: هنا

3- Could this be a planet in another galaxy? [Internet]. ESA. 2021 [cited 26 October 2021]. Available from: هنا