العمارة والتشييد > Expo Dubai 2020

إكسبو 2020: أوريغامي اليابان

من منا لم يسمع عن «فن الأوريغامي» الذي تُشتَهرُ به اليابان؟ هاهي أيضًا تفاجئنا بعد أولومبيادها الصديق للبيئة بتصميمٍ ثلاثي الأبعاد لـ«فن الأوريغامي» الممزوج بالحضارة العربية في إكسبو 2020، لنتابع معًا.

حاولت اليابان إبراز علاقتها الوطيدة مع العرب في الشرق الأوسط من خلال هذه الواجهة المميزة والفريدة من نوعها التي مزجت بين حضارتي اليابان والشرق الأوسط (1).

يمزج تصميم الواجهة بين الأوريغامي اليابانية التقليدية التي ترمز إلى احترام الآخرين وتقديرهم من خلال فن تغليف الهدايا الياباني الـ(Origata) والحضارة العربية متمثلةً بفن الأرابيسك (1,2).

غُطِّيَ المبنى بطبقةٍ رقيقةٍ وناعمةٍ صديقةٍ للبيئة مستوحاةٍ من الورق للحماية من أشعة الشمس (1).

يمثِّل الوصل بين قطع الأوريغامي أهمية التواصل بين بلدان العالم (3)، وتوجد فسحةٌ من المياه أمام الجناح لتبريد المنطقة وتنعكس عليها واجهة البناء انعكاسًا جميلًا (1).

إضافةً إلى الواجهة الممزوجة بين الحضارة العربية واليابانية؛ يقدم المطعم الموجود أطباقًا مؤلفةً من عناصرَ يابانيةٍ وعربيةٍ (4).

من أهداف اليابان في المشاركة في EXPO2020 تعزيز صوت اليابان في المجتمع العالمي، وتطوير الصناعة اليابانية وتمكينها، ودعم السياحة وإعطاء فرصةٍ لشباب الجيل القادم لتحقيق إمكاناتهم الكاملة (3).

يُعدُّ Expo دبي أول معرضٍ يُقامُ في الشرق الأوسط وأفريقيا؛ فعنوان البناء الذي اختارته اليابان وهو "اتصال العقول وإنشاء المستقبل" يؤكد نية اليابان في التعاون والمشاركة لبناء عالمٍ أفضل (3).

هل رأيتم أعمال باقي الدول؟ ما الذي أعجبكم بشدة؟ هل سنحت لكم الفرصة لحضور المعرض؟ شاركونا آراءكم في التعليقات.

المصادر:

1_Japan Pavilion Architecture [Internet]. JAPAN PAVILION, EXPO 2020 DUBAI. [cited 10 September 2021]. Available from: هنا

2_Dubai Expo 2020 Japan Pavilion / Works [Internet]. YUKO NAGAYAMA ASSOCIATES. [cited 10 September 2021]. Available from: هنا

3_About Japan Pavilion [Internet]. JAPAN PAVILION, EXPO 2020 DUBAI. [cited 10 September 2021]. Available from: هنا

4_Japan Pavilion | Expo 2020 Dubai [Internet]. Expo2020dubai.com. [cited 10 September 2021]. Available from: هنا