العمارة والتشييد > Expo Dubai 2020

الجناح الأسترالي ذو المظلة الفريدة! EXPO 2020

سنأخذكم في رحلة لاستكشاف الجناح الأسترالي في معرض إكبسو 2020، الذي يتمييز بمظلة تحمل في انسيابية عناصرها فكرةً تصميمية تعبر عن الطبيعة الأسترالية والمجتمع الأسترالي معًا!

بنيت دولة أستراليا على الحركة منذ العصور القديمة وحتى وقتنا الحالي، فحركة الناس والأفكار جزء متأصل بالدولة الأسترالية (1).

وتمثل ذلك باستضافة برنامج من الأحداث والمناقشات من أجل تقوية التواصل، واستكشاف فرص استثمار وتجارة جديدة، ورعاية التعاون بخصوص التحديات العالمية (2).

صممت الشركة المعمارية (bureau proberts) الجناح الأسترالي، وهو ليس مجرد مبنى، بل قطعة أُخذت من أستراليا ووُضعت في دبي والعالم (2).

يغمر الجناح الأسترالي الزوار بقصص التنوع الأسترالي، بأخذهم في جولة من الابتكار والإبداع الأسترالي في خلال السنين، تربط بين المعرفة القديمة والاكتشافات والاختراعات الحديثة (1).

الفكرة خلف الجناح الأسترالي هي "جزء من أستراليا"؛ إذ إن الشكل عبارة عن أصابع تمثل السحب المتراكمة، وهي ظاهرة طبيعية تتنقل بين الأراضي الأسترالية (3).

هذه السُّحب متحركة ودائمة التغيّر وتدل على الطقس الصافي، ووظيفتها هي مظلة للجناح الأسترالي في معرض إكسبو 2020 (3).

صُمِّمَت المظلة بشكل تيكتوني (وهو الفن في تشكيل العناصر الإنشائية)، وهي شفرات من الألمينيوم العمودية والمطلية بأطوال وارتفاعات مختلفة، ترمز السحابة إلى القوة المستمدة من مجتمع متحرك اجتماعيًا وثقافيًا وفكريًا (3).

مع المحافظة على الاستدامة عن طريق استخدام الخشب الرقائقي الأسترالي الصنع وتقنيات توفير المياه الذكية التي تسمح بتتبع استهلاك المياه في جميع أنحاء المبنى (1).

بلا شك أن الجناح الأسترالي مثير للاهتمام ولافت للنظر، ولكن ما رأيكم بفكرته التصميمية، وهل استطاع المبنى إثارة إعجابكم؟

المصادر:

1. Mobility Development Partners & Sustainability Opportunities Australia Expo 2020 Dubai [Internet]. Australiaexpo2020.com. [cited 21 September 2021]. Available from: هنا

2. Pavilion updated | Australia Expo 2020 Dubai [Internet]. Australiaexpo2020.com. [cited 21 September 2021]. Available from: هنا

3. Australian Pavilion — bureau^proberts [Internet]. bureau^proberts. 2021 [cited 21 September 2021]. Available from: هنا