الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

يوم الأغذية العالمي 2021 بين أهداف التنمية المستدامة وExpo 2020

يعد يوم الأغذية العالمي World food day أكثر الأيام التي يُحتفى بها من قبل الأمم المتحدة، وتُقام فيه مئات الفعاليات والنشاطات التي تجمع الحكومات وأصحاب الأعمال والمنظمات غير الربحية والإعلام وعامة الناس معًا، مروجين للوعي العالمي واتخاذ الخطوات الإيجابية بحق أولئك الذين يعانون من الجوع حول العالم (1).

وتتضمن هذه الفعاليات ماراثونات ومعارض وعروض ثقافية ومسابقات وحفلات تُنظَّم في 150 دولةً حول العالم في يوم الأغذية العالمي، وأُضيف إليها في هذا العام مجموعةٌ من الفعاليات التي سيشهدها زوار إكسبو 2020 في دبي (2). ويحمل اليومُ هذا العام شعارَ "أفعالنا هي مستقبلنا؛ إنتاجٌ أفضل، تغذية أفضل، بيئة أفضل، حياة أفضل" (3).

ويهدف الاحتفال هذا إلى التركيز على دور الغذاء الذي نختاره ونستهلكه في صحتنا وفي كوكبنا، ووضع الإجراءات التي من شأنها أن تساعد على تصحيح طرائق إنتاج الغذاء واستهلاكه في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة (3).

وبحسب منظمة الغذاء والزراعة (Food and Agriculture Organization (FAO، فإن 3 مليارات شخص (40% من تعداد سكان العالم تقريبًا) لا يستطيعون تحمل نفقات الحصول على مكونات الحمية الصحية المناسبة، كذلك يعاني قرابة مليارَي شخص من الوزن الزائد والسمنة بسبب التغذية السيئة وقلة النشاط البدني (1).

ويعمل في قطاع الأغذية والزراعة قرابة مليار شخص، وهو عددٌ يتجاوز قدرة أي قطاع اقتصادي آخر، لكن نشاطاتنا المتعلقة بالغذاء من إنتاجٍ واستهلاكٍ وهدرٍ تضع أعباءً كبيرةً على كوكبنا وموارده الطبيعية والمناخ (1).

المصادر: 

 
1. About | World Food Day [Internet]. PRD-WFD 2021. 2021 [cited 9 October 2021]. Available from: هنا
2. Events [Internet]. PRD-WFD 2021. 2021 [cited 9 October 2021]. Available from: هنا
3. World Food Day 2021 - It's your day! | FAO Liaison Office in Brussels | Food and Agriculture Organization of the United Nations [Internet]. Fao.org. 2021 [cited 9 October 2021]. Available from: هنا