الطب > السرطان

سرطان البطانة الرحمية endometrial carcinoma

سرطان بطانة الرحم endometrial carcinoma هو نوع من السرطانات يبدأ في الرحم و خاصةً في البطانة الرحمية endometrium وهي طبقة الخلايا المبطنة للرحم، وهو أشيع خباثة في الجهاز التناسلي الأنثوي و رابع أشيع خباثة عند النساء في الولايات المتحدة بعد سرطان الثدي و الرئة و سرطان الكولون و المستقيم. ويكتشف عادةً مبكرًا لأنه يسبب نزف مهبلي شاذ متكرر، ولحسن الحظ إذا اكتشف مبكرًا فإنّ استئصال الرحم التام الجراحي سيشفي منه (1,2).

عوامل الخطورة:

ماهي العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بالمرض؟

1. اختلال التوازن الهرموني عند الأنثى (الاستروجين و البروجسترون): وأيضًا في متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS والبدانة والداء السكري.

2. البلوغ المبكر و الضهي المتأخر: أي الفترات الطويلة من الدورات الطمثية؛ إذ أنه كلما كان عدد الدورات أكبر زاد تعرض البطانة الرحمية للأستروجين.

3. عدم الحمل أو فشل الإباضة.

4. التقدم بالعمر.

5. سرطان الكولون و المستقيم الوراثي غير البوليبي (متلازمة لينش).

6. ارتفاع التوتر الشرياني (1,2).

التظاهرات السريرية:

النزف المهبلي الشاذ بعد سن الضهي (الإياس) وهو أشيع التظاهرات، إضافة إلى النزف بين الطموث والألم الحوضي.

وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بإعلام جميع النساء فوق 65 سنة بمخاطر وأعراض سرطان بطانة الرحم و توجيههم لطلب التقييم في حال ظهور أحد الأعراض السابقة؛ ولكن لا يوجد دليل يدعم مسح سرطان بطانة الرحم عند النساء غير العرضيات (1,2).

التقييم:

توصي معظم الدلائل الإرشادية باللجوء إلى استعمال الإيكو عبر المهبل أو خزعة باطن الرحم على أنه استقصاء أولي في التشخيص (1).

التدبير:

إن استئصال الرحم التام مع ملحقات ثنائي الجانب (البوث والمبيض) مع أو بدون المعالجة الكيماوية و الشعاعية هو عماد التدبير (1).

الوقاية:

ليس هناك وسيلة موثوقة للوقاية من سرطان بطانة الرحم، ولكن توجد مجموعة إجراءات يمكن اتخاذها لتساعد في تخفيض خطر تطور هذه الخباثة. منها:

المصادر:

 
1- Braun M, Overbeek-Wager E, Grumbo R. Diagnosis and Management of Endometrial Cancer. American Family Physicians [Internet]. 2016 [cited 2021 Sep 14];93(6):468-74. Available from: هنا

2- Endometrial cancer - Symptoms and causes [Internet]. U.S: Mayo clinic; 2021 [cited 2021 Sep 14]. Available from: هنا

3- American Cancer Society. Can Endometrial Cancer Be Prevented? [Internet]. Atlanta: cancer.org [updated 2019 Mar 27; cited 2021 Sep 14]. Available from: هنا