هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

نظام الترقيم في اللغة الفرنسية

يقوم نظام العد الفرنسي على النظام العشري لغاية الرقم ستين، لكن النظام تغير عند العدد سبعين الذي أصبح مكوناً من رقمين، كذلك الأرقام ثمانون وتسعون، فما السبب؟ لمعرفة الإجابة سنعود إلى تاريخ فرنسا وتطور اللغة (1).

غادر الرومان وجاء الألمان للاستيلاء على السلطة في إقليم الغول، ولم يكن النفوذ الألماني قويّاً مثل النفوذ الروماني، ولم يجبِر الألمانُ السكانَ على تبني ثقافتهم لكنهم سيطروا على اقتصاد فرنسا فتأثرت اللغة الفرنسية، وبدا ذلك واضحاً في نظام الترقيم ومفردات اللغة الفرنسية (1).

استخدم الألمان نظام العد العشريني الذي يتكون من عشرين رقماً بدلاً من عشرة، يعتمد الألمان بالعد على أصابع أيديهم وأرجلهم، ووفقاً لهذا النظام يُعدُّ العدد ثلاثين من الأعداد المكونة من رقمين هما عشرون وعشرة، أما العدد سبعون فيُعدُّ رقماً هجيناً حقيقياً؛ فهو يتكون من رقمين من التشكيل الروماني الشائع الذي يشبه النظام العشريني وفي هذا النظام لا نكتب على شكل 3 عشرينات وعشرة (1).

أما العدد ثمانون فيرجع شكله إلى النظام العشريني الذي يعود على الأرجح إلى الأصل السلتي. ومن المهم أن نكتشف آثار الأرقام الأخرى في فرنسا، فهناك ثلاثة أنواع من الأنظمة تَستخدم أنماطاً مختلفة من الترقيم وأجزاء من جسم الإنسان واليدين. تبدو آثار النظام السلتي الخمسي واضحةً في اللغات الصافية le peul, le wolof, le nahuatl, le guarani, le khmer. أما النظام العشريني ففي اللغات le celte, le breton, le basque, le géorgien, le maya ا(2).

سبعون أم سبعون تسعون أم تسعون؟ 

Soixante-dix ou septante ? quatre-vingt-dix ou nonante ؟

ترجع الأشكال البسيطة من هذه الأرقام غالباً إلى اللاتينية (septuaginta, nonaginta)، فنجدها في سويسرا وبلجيكا وكانت تُستخدم عادة في الدول الناطقة بالفرنسية حتى القرن السادس عشر(3).

ثمانون: Huitante 

هذا النمط مستمد من اللاتينية ويُعدُّ أكثر مرونة وأكثر محلية وهو موجود في سويسرا. نرى أن الفرنسيين مختلفون عن السويسريين والبلجيكيين في الأعداد سبعين، وثمانين، وتسعين، ويرجع ذلك إلى جذور المشكلة المتمثلة في نظام الترقيم الذي يستخدمه الفرنسيون في فرنسا حيث هناك نظامان للترقيم. أولاً، النظام العشري باستخدام القاعدة عشرة وهي بإضافة رقم عشرة حتى الرقم 69 والنظام العشريني باستخدام القاعدة عشرين للعشرات من 70 إلى 99 (3). 

يعود النظام العشريني إلى أصول هندية أوربية وانتشر في العصور الوسطى، ثم انتشر عند الفرنسيين وتأثر نظام الترقيم وأصبح على الشكل الآتي: عشرون وعشرة (30)، اثنتا عشرين (40)، اثنتا عشرين وعشرة (50)، وهكذا. ومنذ نهاية العصور الوسطى تغير النظام العشري (ثلاثون، وأربعون، وخمسون، وستون)، باستثناء سبعين وثمانين وتسعين. ولهذا السبب لا يوجد تفسير مقنع. ربما شعر الفرنسيون بالحاجة إلى الحفاظ على علامة "الحساب العقلي" الأنسب للأعداد الكبيرة (3):

70 = 60 + 10, 80 = 4x20, 90 = 80 + 10

المصادر:

1- Burrows K. 70, le nombre hybride | Les Francopains [Internet]. Artsrn.ualberta.ca. [cited 8 October 2021]. Available from: هنا

2- Un monde de chiffres - Annexe documentaire 4 [Internet]. EOLE Education et ouverture aux langues à l'école. 2003 [cited 8 October 2021]. Available from: هنا

3- D'où vient utilisation des nombres soixante-dix, quatre-vingt et quatre-vingt-dix [Internet]. Francúzština.eu. [cited 8 October 2021]. Available from: هنا