الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

Squid Game ولوحةُ النسبيّة لـ M.C. Escher

لا بدّ أن متابعي السينما والمسلسلات قد سمعوا بالمسلسل الكوريّ الجديد الذي اجتاح شبكة Netflix، مسلسلُ (Squid Game)، مسلسل الغموض والإثارة، الغنيّ بالألوان والتصاميم الجذابة التي تأخذ متابعيها مع عاصفتها المنسوجة بدقّة، وبالحديث عن التصاميم لا بدّ من أن لقطة السلالم في الحلقة الأولى قد أثارت إعجاب المشاهدين، على الرغم ممّا خلقته من إحساس مُربِك! تبدو اللقطة كأن حشودًا تجتاز السلالم بطريقة محيرة للعقل، الأمر الذي يذكرنا بتصميم السلالم في لوحة " النسبية" لـ M.C. Escher.

في لوحة "النسبية "  تتقاطع سلسلة من السلالم في تصميم داخلي يشبه المتاهة، فتبدو كأنها تشغل مساحةً وهميةً يمكن تصديقها، لكن عند الفحص الدقيق، يدرك المشاهدون أنهم يلتقون ببعضهم بعضًا في زوايا مستحيلة (1)، مما يلفت النظر في لوحة Escher هذه هو مواجهة الشخصيات لاتجاهات مختلفة، على الرغم من ظهور عديد من الشخصيات في اللوحة، لكنّ كلًّا منها منغمس في عالمه الشخصي، مع تعابير وجه فارغة أو غير مبالية، كما لو أنّه غير مدرك وجودَ الآخرين أو مهتم بذلك، وتؤكد الخلفية المعمارية المستحيلة هذا التقسيم النفسي بين الشخصيات الموجودة في حقائق مختلفة ذات وجهات نظر وقواعد جاذبية مختلفة (2)، الأمر الذي يذكرنا نوعًا ما بتطور شخصيات المسلسل النفسي.

كان Escher مشهورًا عالميًا بمطبوعاته من المناظير المستحيلة الحل، فقد أُعيدتْ طباعة أعماله وتلوينها وتصميمها واستخدامها بصفتها وشومًا وأغلفة ألبومات، واستوحيتْ عديد من الأفلام والألعاب والكوميديا الشهيرة من أعماله الفنية.

واجه الفنان مستوًى معينًا من القلق الاجتماعي وهو ما ينعكس في أعماله كما في لوحة "النسبية" هذه؛ إذ يتبين فيها الحد الأدنى من التفاعل بين الشخصيات الممثلة (2)، وتعد هذه اللوحة مثالًا جيدًا لتركيز Escher على وجهات النظر المتضاربة المتصارعة في ميدان واحد (3).

اسم اللوحة: Relativity - النسبية.

تاريخ رسم اللوحة: 1953م.

أبعادها: 29.7× 28.8 سم.

خامتها: طباعة على الحجر.

اسم الفنان: Maurits Cornelis Escher - ماوريتس كورنيليس إيشر.

جنسيته: هولندي.

المدرسة الفنية: الفن البصري.

تاريخ ميلاده ووفاته: 1898-1972 (2,4).

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

المصادر:

1) M.C. Escher’s “Relativity” [Internet]. BYU Museum of Art. [cited 2021 Oct 7]. Available from: هنا

2) The Hidden Emotions in M.C. Escher’s Artwork - Illustration History [Internet]. [cited 2021 Oct 7]. Available from: هنا

3) M.C. Escher — Life and Work [Internet]. [cited 2021 Oct 7]. Available from: هنا

4) M. C. Escher. Relativity. 1953 | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. [cited 2021 Oct 7]. Available from: هنا