العمارة والتشييد > Expo Dubai 2020

ملتقى ألمانيا في (Expo Dubai 2020)

تولَّى مختبر العمارة البصرية مسؤولية تصميم الجناح الألماني لصالح إكسبو دبي 2020، وصُمِّمَ هذا الجناح مثل المتنزَّه الذي يحيط بالحرم الجامعي لكن بتصميمٍ رأسيٍّ يجمع كلًّا من الطبيعة والتكنولوجيا معًا. استمد المختبر الإلهام من العمارة المحلية في ألمانيا وتاريخ ألمانيا للحصول على تصميمٍ متميزٍ ناجحٍ خفيف الوزن وغير تقليدي، ويعرض التصميم أشكالًا حرَّةً من الأسطح التي تحيط بمكعبات عائمة مترابطة لتضم كلًّا من المعارض والفعاليات الأخرى (1).

التصميم المعماري: 

تلتحم المكعبات فوق بعضها البعض مع الفراغات المغلقة لتنتج لنا تناوبًا رائعًا بين الفراغات الداخلية والخارجية وزوايا منظورية مدهشة، وسيجد الزائرون أنفسهم مرارًا وتكرارًا في صالات العرض في الردهة المفتوحة حيث يمكنهم تجربة (CAMPUS Germany) بكلِّ تنوعه المذهل (2).

تمثِّل الردهة القلب الحقيقي في تصميم الجناح؛ إذ تُعَدُّ منطقةً خضراء مفتوحة تقدِّم العديد من التجارب المذهلة واللقطات البانورامية (2)، إضافةً إلى مجموعةٍ من النباتات ذات الأصل المحلي الألماني تتدلى من التراسات والسقف ممَّا يوفِّر مساحةً من الراحة في الردهة وإضاءةً مميزة (1). 

على جميع المستويات، سيكون هناك زوَّارٌ يستكشفون الجناح ويتحدَّثون ويستمتعون بأجواء هذا الحرم، إضافةً إلى مكانٍ تفاعليٍّ تحدث فيه العديد من الأشياء في الوقت نفسه في المعرض وعلى المسرح وفي المطعم (2).

المعرض:

مع وجود الكثير من الأشخاص المتحمِّسين لزيارة المعرض، تُعدُّ قوائم الانتظار جزءًا لا مفرَّ منه من التجربة؛ إذ سيعمل الجناح الألماني على إرضاء الأشخاص المنتظرين لإلقاء نظرةٍ ثاقبةٍ مثيرةٍ للاهتمام على الهيكل الاتحادي لألمانيا المكون من 16 ولاية فيدرالية، وستُعرض حقائق ومميزات ممتعة عن كلٍّ منها (2).

سيأخذ (CAMPUS Germany) الزوَّار في رحلةٍ عبر العديد من صالات العرض؛ معمل الطاقة ومختبر مدينة المستقبل ومختبر التنوع البيولوجي (2). 

وسيتبع الجميع هذا "المنهج"، ممَّا يمنحهم الفرصة لتعميق معارفهم تدريجيًّا في أثناء تقدمهم، وبمجرد أن يصبحوا "خبراء" في هذه المجالات الثلاثة، سيكونون قد اقتربوا كثيرًا من هدف العيش المستدام (2). 

المطعم: 

سيقدِّم المطعم الألماني عددًا من الأطباق الأنموذجية من جميع أنحاء ألمانيا مع قدرة استيعاب لـ 250 زائر، وسيتَّسع ليشمل ثلاثة مستويات، إضافةً إلى غرف داخلية في الطابقين الأرضي والأول، وسوف يضم منطقةً خارجيةً تحتوي طاولات ومقاعد بتصميم حديث ومعاصر وعلى طراز (Biergarten) الألماني، أمَّا الطابق الثاني فسوف يضم ثلاث غرف طعام خاصة يتسع كلٌّ منها لـ 15 شخصًا (2).

حرم ألمانيا الخاص بالأطفال: 

الأطفال هم المستقبل؛ لذا فهم ضيوف مهمون جدًّا في (Campus Germany) بدعمٍ من مذيع الأطفال التلفزيوني أرمين مايوالد المشهور عالميًّا، وقد طُوِّرت منطقة معارض مرحة وممتعة من شأنها أن تساعد في شرح العالم للصغار والكبار على حدٍّ سواء (3).

وهنا ضمن هذا الحرم في نهاية هذه الجولة، سيدرك الزوَّار جميعهم أنَّ هناك ما يوحِّدهم أكثر ممَّا يفرِّقهم،

وسيُكلَّفون بمهمة جعل المقاعد تتأرجح بانسجام، لتقديم رسالة تعبِّر أنه حتى أصغر الحركات (أو الحد الأدنى من العمل إن جاز التعبير) يمكنها تحقيق أشياء عظيمة إن عملنا معًا (2).

المصادر:

 1. LAVA Selected to Design German Pavilion for Expo 2020 Dubai [Internet]. ArchDaily. [cited 19 September 2021]. Available from: هنا

2. CAMPUS GERMANY: The German Pavilion - Deutscher Pavillon [Internet]. Deutscher Pavillon. [cited 19 September 2021]. Available from: هنا

3. Germany Pavilion | Expo 2020 Dubai [Internet]. Expo2020dubai.com. [cited 19 September 2021]. Available from: هنا