العمارة والتشييد > Expo Dubai 2020

جناح كندا (EXPO 2020)؛ إبداع يتمثل بالفكرة والتنفيذ

بتصميمٍ فريد جمع بين العمارة العربية والطبيعة الكندية وعن طريق شبكة خشبية هندسية؛ سلَّط الجناح الكندي في معرض إكسبو 2020 في دبي الضوء على التعاون بين الدولتين في سبيل مستقبلٍ أفضل.

سيشكل معرض إكسبو منارةً لجذب الناس من أنحاء العالم إلى الإمارات العربية المتحدة لعرض الابتكارات العالمية وتشجيع التعاون الدولي، وسيستمر لمدة 173 يوم (1).

تبلغ مساحة الجناح الكندي الإجمالية 1370 م2، ويتكون من ثلاثة أقسام؛ قسم للعامة وقسم للأعمال إدارية وقسم داعم (2)، وسيمثِّل رمز التعاون من أجل مستقبل أفضل (3).

سيسلط الإكسبو الضوء على التقدم الكندي في المجالات الرائدة كالتكنولوجيا والفضاء والذكاء الصنعي والسياحة والتعليم، إضافةً إلى تعزيز القيم الكندية كالمساواة بين الجنسين والممارسات المستدامة (1).

استُمِدَّ تصميم الجناح الكندي من مصادر عدة؛ فاستُخدِمت فيه شبكة هندسية تمثيلًا للمشربية التي تُعد عنصرًا من عناصر العمارة العربية، إضافةً إلى الهيكل الخشبي النابع من الطبيعة الكندية الخلابة (2).

ويُعدُّ الجناح الكندي رمزًا للتعاون بين الدول؛ إذ يمثل الشكل الدائري للجناح رمزًا كونيًّا للوحدة، مصوِّرًا بذلك علاقات البشر بين بعضهم وعلاقتهم مع الأرض (2).

سيُدعى زائرو الجناح لاكتشاف المنظور الكندي المنفتح والتجارب المبتكرة عبر رحلة من التعبيرات الفنية، متمثِّلة بمسرح 360 يوثق الفصول الأربعة في كندا، للتعبير عن التنوع البيئي الكندي (2).

تتميز كندا بالتنوع الثقافي والإقليمي والتعددية الاقتصادية المتأصلة في حياة الكنديين وتجاربهم، وقد جعل هذا التنوع كندا دولةً رائدةً ومتعاونةً في مختلف التحديات (2).

وسيُنقل الجناح الكندي عبر الإنترنت، ممَّا سيتيح للمستخدمين من جميع أنحاء العالم التنقُّل في موقع الإنترنت بناءً على الرغبة الشخصية، وسيجد زوار دبي معلومات على الإنترنت لتحسين تجربتهم (2).

وفي أقسام أخرى من الجناح الافتراضي، ستُتاح الفرصة للزوار لمعرفة المزيد عن فرص الأعمال والاستثمار والتعليم والهجرة والسياحة في كندا (2).

فهل تفكر في زيارة الجناح الكندي أم الاكتفاء بالجناح الافتراضي؟

المصادر:

1_EllisDon - Expo 2020 Canada Pavilion [Internet]. Ellisdon.com. 2020 [cited 5 September 2021]. Available from: هنا

2_The Canada Pavilion for Expo 2020 Dubai [Internet]. Dubai Expo 2020. [cited 5 September 2021]. Available from: هنا

3_Canada Pavilion | Expo 2020 Dubai [Internet]. Expo2020dubai.com. 2020 [cited 5 September 2021]. Available from: هنا